د.عبد النبي ذاكر: احتفالية جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بدورتها العشرين في المغرب

سمعي 09:41
حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، الرباط، المغرب
حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، الرباط، المغرب © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف د. عبد النبي ذاكر الباحث والأكاديمي المغربي والأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ أغادير، وهو عضو لجنة التحكيم في جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي احتفت هذا العام بدورتها العشرين ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي الذي أقيم في مدينة الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وأفريقيا لعام 2022.

إعلان

أهمية الجائزة

اعتبر عبد النبي ذاكر أنّ جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تحتفي بدورتها العشرين لهذه السنة 2021 ـ 2022، ويمنحها سنويا "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" في أبو ظبي ولندن منذ تأسيسه عام 2000، برعاية الشاعر محمد أحمد السويدي وإشراف مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح. وقد فاز مصريان وسوريان وأردني وتونسي وعراقي وإماراتية ومغربي وتركي ويمني وجزائرية، بالجائزة.

الباحث والأكاديمي المغربي د. عبد النبي ذاكر
الباحث والأكاديمي المغربي د. عبد النبي ذاكر © (المصدر خاص)

المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الآفاق

عن التطور الذي واكب المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الآفاق، قال ذاكر إنّ كتابة التوصيات التي عمل عليها، تعني أن هناك دينامية خاصة وتشير إلى ضرورة الاهتمام بما لم يتم الاهتمام به من قبل: " كنا ننشر الأعمال التي هي على صلة بالدّراسات المختصة بالرحلات والتحقيقات، وبعدها تنبّهنا إلى ضرورة الترجمة فانفتحنا على الكتابات الآسيوية مثل التركية والهندية، وجاءت الترجمة مفتاحًا للانفتاح على الرحلات الغربية".

جائزة ابن بطوطة
جائزة ابن بطوطة © (فيسبوك: صفحة جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة)

ابن بطوطة

رأى د. عبد النبي ذاكر أن هدف الجائزة هو التواصل مع شعوب أخرى. الكثير لا يعرف أنّ الرحّالة العرب كتبوا رحلات جميلة تعكس الانفتاح على الآخر. كان العرب يحضرون المعارض الاقتصادية والتجارية والحداثة التي شاهدوها في مختلف تجلّياتها. وأضاف: يخرج الإنسان ليتجدّد ويصبح إنسانًا آخر. طريق الذّهاب ليس طريق العودة. الرحّالة الذي يخرج ولا يعود يريد أن يقول إنّه أصبح إنساناً آخر متجدداً. وذكر أنّ ابن بطوطة قدوة للمغامرين والرحّالة وأنّ هناك اهتماماً بإعادة كتابة رحلات ابن بطوطة للأطفال واليافعين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم