د. عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة: أدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية

سمعي 12:24
د.عيسى برهومة (الثالث من اليمين) في حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة بحضور وزير الثقافة المغربي محمد بنسعيد
د.عيسى برهومة (الثالث من اليمين) في حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة بحضور وزير الثقافة المغربي محمد بنسعيد © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحث الأردني الدكتور عيسى برهومة الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن كتابه "سِفر السَّفر إلى معرض الحَضَر" لديميتري نعمة الله خلاط. يُذكر أنّ هذه الجائزة احتفت هذا العام بدورتها العشرين ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في مدينة الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة لأفريقيا العام 2022.

إعلان

أهمية الجائزة

رأى د.  برهومة أنّ جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة مهمّة لأنّها تعني إعادة الاعتبار لابن بطوطة وأيضا لفن الرحلة الّذي ظُلم لسنوات طويلة بسبب النّظر إليه على أنّه من الأدب الشعبي أو السّير الذاتية. لكن هذه الجائزة وضعت فن الرحلة ضمن الآداب المُعتبرة. فأدب الرحلة هو التاريخ الحقيقي للحكاية الشعبية لأنّها تأتي من نبض الشارع. 

الباحث الأردني د. عيسى برهومة في حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة برفقة الناقد السوري د. خلدون الشمعة، الرباط
الباحث الأردني د. عيسى برهومة في حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة برفقة الناقد السوري د. خلدون الشمعة، الرباط © (المصدر خاص)

ديميتري نعمة الله خلاط

قال د. برهومة إنّ المعرفة الدقيقة في وصف الأماكن والمتاحف وطبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية هي ما دفعته للغوص في كتب ديميتري نعمة الله خلاط. فما لفته هو تسليط الضوء على الفلاسفة والأساطير اليونانية واللاتينية. وقد عاش خلاط في القرن التاسع عشر عصر الأنوار في أوروبا وعصر التخلّف في المشرق، فكان دافعه تجاريًا وحضاريًا، وكان يتمنّى أن يعيش الشرق كما يعيش الغرب من حيث التقدّم واحترام الإنسان والمحافظة على القيم والعدالة الاجتماعية.

دور المفكّر

اعتبر الباحث الأردني د. عيسى برهومة أنّه لا بد للمفكّر أن يكون في الصفوف الأمامية التي تقود الحراك الاجتماعي والثقافي وأن يكون قدوة من حيث المعرفة والأخلاق والوعي الثقافي. وأنّ دوره يقضي بإزالة الوعي الزّائف من عقول الجيل الجديد وتكريس الوعي الرّاقي والفاعل. وأضاف أنه يحرص دائماً على التوازن بين الشرق والغرب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية