محمد عيناق الفائز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة: دروس في التحفيز

سمعي 09:29
الباحث المغربي د. محمد عيناق يتسلم جائزة ابن بطوطة من وزير الثقافة المغربي محمد مهدي بنسعيد في الرباط
الباحث المغربي د. محمد عيناق يتسلم جائزة ابن بطوطة من وزير الثقافة المغربي محمد مهدي بنسعيد في الرباط © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف د. محمد عيناق الفائز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لفئة الرحلة المحققة عن كتابه "الرحلة الحجازية 1796-1797.. أبو العباس أحمد بن محمد الفاسي. يذكر أن هذه الجائزة احتفت هذا العام بدورتها العشرين ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي بمدينة الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمة للثقافة الأفريقية. والجائزة يمنحها سنويا "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" في أبو ظبي ولندن منذ تأسيسه عام 2000، برعاية الشاعر محمد أحمد السويدي وإشراف مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

إعلان

جائزة ابن بطوطة

اعتبر د. محمد عيناق الباحث والمتخصص في التراث المغربي أنّ للجائزة قيمة كبيرة لدى القائمين عليها والمعايير الّتي وضعوها في مجال التّحقيق والدراسة. وهي اعتراف بمجهود الباحثين وتكليفهم في الاستمرار في مشاريعهم. وقال إن الرحلة الحجازية التي عمل عليها في كتابه انطلقت من المغرب، وهي رحلة برية اتّخذت درب الحجاز وهو ما يسمّى "درب الحج" كان اتّخذها مجموعة من الرّحالة السابقين. وأضاف الغاية من هذه الرحلة أداء مناسك الحج. وكان يتخللها لقاءات مع العلماء ورجال الدين ومختلف فئات المجتمع، وقد استفاد الرحالة من لقاءاتهم في كل بلد حلوا فيه.  

الشاعر السوري نوري الجرّاح المشرف على جائزة ابن بطوطة يصافح الباحث المغربي د. محمد عيناق لحظة تسلّم الجائزة
الشاعر السوري نوري الجرّاح المشرف على جائزة ابن بطوطة يصافح الباحث المغربي د. محمد عيناق لحظة تسلّم الجائزة © المصدر خاص

قارئ اليوم والفائدة

ذكر د. محمد عيناق أنّ لكتب أدب الرحلة فوائد كثيرة على قارئ اليوم، منها المغامرة واكتشاف الآخر ومقارنة واقع العيش بين بلده والبلدان الأخرى، وكذلك الاطّلاع على عادات وتقاليد الشعوب. وأهمّ هذه الفوائد الإيمان بالذّات، عندها يتخطى الإنسان جميع الصّعاب من أجل ما يؤمن به. فهؤلاء الرحالة كانوا يعانون من مشاكل متعددة ولكنّهم كانوا يشعرون رغم كل شيء بالفرح والنشاط لأنّهم كانوا يؤمنون بوجوب أداء مناسك الحج فاستسهلوا كل الصعاب التي كانت تواجههم آنذاك في سبيلها.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم