فاطمة الزهراء القرطبي: الفن الصادق يصل دون جواز سفر

سمعي 12:53
الفنانة المغربية فاطمة الزهراء القرطبي
الفنانة المغربية فاطمة الزهراء القرطبي © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف المطربة المغربية فاطمة الزهراء القرطبي التي عُرفت بتقديمها الفن الأصيل والطرب الغرناطي وهي تقوم بالتعريف بالموروث الثقافي المغربي وحاصلة على جوائز عديدة.

إعلان

مسيرتها الفنية

وصفت فاطمة الزهراء القرطبي مسيرتها الفنية بالرحلة الجميلة. فحين تصل إلى أي مرحلة جديدة، تعتبرها كأول خطوة لها في المشوار الفني. تتلهّف دائمًا لكل ما هو فن جميل دون الارتباط بحدود. اختارت القرطبي  التوجه أكاديميًا إلى العلوم فدرست هندسة الطيران. وترى أن هناك نقاط تشابه بين الفن وهندسة الطيران وأهمّها التّحليق بعيدًا. وكونها امرأة عربية فهي تعيش تحدٍّ كبير في خوض غمار الفن بالتوازي مع الهندسة.  

المرأة العربية

ذكرت المطربة المغربية  أنّ المرأة في العالم العربي يُطلب منها أن تكون قوية، مناضلة، مجتهدة، مربّية للأجيال، وعاملة مجتهدة تثقّف نفسها يوميًا. أضافت أنّه يجب على المرأة أن تدخل كل المجالات لا أن تبقى سجينة ركنٍ أو زاوية بعيدة عن العالم: "الثقافة والعلم هما ما يحميان المرأة من العالم الخارجي ومن نفسها أيضا."

رسالة الفن

اعتبرت فاطمة الزهراء القرطبي أن الفنّ هو أهم وسيط للتواصل مع الآخر. يمكن أن يُفهم معنى أي أغنية حتى لو كانت مكتوبة بلغةٍ مختلفة. وأكّدت أنها غيورة على موروث بلدها المغربي الغني بالطرب الغرناطي  والأندلسي والصّوفي وغيره، وهي تحاول أن تقدّمه للجمهور العربي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم