وزير المياه والريّ الأردني المهندس محمد النجار: لدينا مشروع كبير لحلّ مشكلة المياه في الأردن

سمعي 06:00
وزير المياه والريّ الأردني المهندس محمد النجار
وزير المياه والريّ الأردني المهندس محمد النجار © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف وزير المياه والري الأردني المهندس محمد النجار للحديث عن الإجراءات التي تتخذها المملكة الأردنية الهاشمية أمام تفاقم مشكلة العجز المائي المطروح في البلاد.

إعلان

الإجراءات لمحاربة العجز المائي

تحدث الوزير الأردني المهندس محمد النجار عن أهم الإجراءات التي اتُّخذت للحد من انعكاسات نقص هطول الأمطار بشكل غيرِ معهود في الأردن هذا العام، والذي يساهم في تفاقم مشكلة العجز المائي في الأردن الذي ينعكس على حاجات البلاد من المياه العذبة. وقال الوزير في هذا الشأن: "اتّخذت المملكة عدّة إجراءات منها تأهيل عدد من الآبار الجوفية لزيادة الإنتاجية إضافة إلى حفر آبار جديدة في مواقع يمكنها أن تلبّي احتياجات المناطق التي ستتأثّر بقلّة المياه أو بضعف التزويد المائي".

إجراءات المملكة الجديدة

عن الإجراءات الجديدة التي تقوم بها وزارة المياه والريّ، ذكر الوزير الأردني المهندس محمد النجار أنّها مقسّمة إلى قسمين: إجراءات قصيرة إلى متوسّطة الأمد وهي تتضمّن حفر آبار عميقة في مناطق بعيدة وتزويد المناطق الأكثر تضرّرًا بالمياه وإعادة هيكلة جزء من الشبكة بحيث يكون هناك جزء من المرونة لنقل المياه من منطقة إلى أخرى. أما الإجراءات طويلة المدى فتتضمّن تحلية مياه البحر وتزويد كافة محافظات المملكة بمياه محلّاة تكفي لفترة طويلة.

مشروع الناقل الوطني

في إطار جهود الأردن للاستفادة من تحلية مياه البحر للمساهمة في تلبية حاجات البلاد من الموارد المائية العذبة، ركّز وزير المياه والري الأردني على المشروع المعروف باسم " الناقل الوطني " الذي يهدف إلى تحلية مياه البحر الأحمر لتلبية جزء مهم من حاجات البلاد من مياه الشرب وذلك بمعدل 300 ليون متر مكعب في السنة.

يتكون المشروع من عدة عناصر من أهمها محطة للتزود من مياه البحر الأحمر تقع على شاطئ خليج العقبة الجنوبي ومحطة تحلية وضخّ في العقبة وخط لنقل المياه على امتداد حوالي 450 كلم. وذكر وزير المياه والري الأردني أنّ المملكة اقترحت تأهيل 5 ائتلافات عالمية للمشاركة في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يُعَدُّ من أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية في الأردن.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية