د. مايكل الحاج: وضع الأمن الغذائي العالمي صعب

سمعي 09:40
د. مايكل الحاج
د. مايكل الحاج © fao.org

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الدكتور مايكل الحاج رئيس مجموعة الابتكار الأميركية للتنمية الدولية والممثل السابق لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو في شمال إفريقيا للحديث عن وضع الأمن الغذائي حول العالم.

إعلان

وضع الأمن الغائي في العالم

ذكر د. مايكل الحاج أنّ مجموعة الابتكار الأميركية للتنمية الدولية تُعنى بإيجاد حلول في العديد من الدول في طور التنمية لتنشيط القطاعات الانتاجية وتحسين مستويات عيش المواطنين. واعتبر أن مفهوم الأمن الغذائي يرتكز على قدرة الفرد أو الأسرة للحصول على الغذاء بشكل يومي. وشرح أنّ الأزمة الحالية تكمن في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وقلّة العرض لها، ما يشكّل تضخّمًا يصعّب عملية وصول المواد الغذائية لشريحة كبيرة من سكان العالم.

توافر حلول

قال د. مايكل الحاج إنّ هناك خطوات يتم التوافق عليها للخروج من هذه الأزمة، مثل الاعتماد على الأنظمة المنبثقة عن مجموعة العشرين لكل دولة تصرّح بكمية المخزون لديها من المواد الغذائية، إضافة إلى عدم اتّباع سياسة الاحتكار بهدف طمأنة الأسواق لمساعدة الدول التي تضم شرائح كبيرة تعاني من وضع اقتصادي صعب في الوصول إلى الغذاء بطريقة أسهل. وأشار إلى أنّ وضع الأمن الغذائي في العالم صعب جدًا، لأنّ القدرة الشرائية تعطّلت بسبب الحرب في أوكرانيا. فالإمكانية الإنتاجية لهذا البلد فُقدت بشكلٍ مرتفعٍ جدًا وقدرتها في المساهمة بإمداد العالم بالمواد الغذائية كما في السابق توقّفت.

الوضع في لبنان 

بالنسبة للوضع في لبنان، أكّد د. مايكل الحاج أنّ مقومات النجاح كبيرة جدًّا. فاليد العاملة المتفوّقة والخرّيجون نجدهم في كل أقطار العالم وهم على درجة عالية من النجاح. ما يلزم لبنان هو استقرار الوضع سياسيًا واعتماد السياسات المالية الموجعة وبالتالي إعادة الحركة الإنتاجية. دور مجموعة الابتكار الأميركية للتنمية الدولية هي مساعدة الشركات والقطاعات الإنتاجية لتفعيل دورها وزيادة إنتاجيتها.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية