د. ريتا الصياح...التعايش بين وسائل الإعلام والطائفية في لبنان

سمعي 11:00
د. ريتا صياح، الباحثة والأستاذة المحاضرة في الإعلام وفن التواصل في الجامعات اللبنانية
د. ريتا صياح، الباحثة والأستاذة المحاضرة في الإعلام وفن التواصل في الجامعات اللبنانية © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الباحثة والأستاذة المحاضرة في الإعلام وفن التواصل في الجامعات اللبنانية الدكتورة ريتا الصياح للحديث عن كتابها "التعايش بين وسائل الإعلام والطائفية في لبنان".

إعلان

بناء الهوية

قالت د. ريتا الصياح إنّ كتاب "التعايش بين وسائل الاعلام والطائفية في لبنان" يجمع التاريخ مع الفلسفة وتحليل الوضع في لبنان، فهو يتناول الماضي والحاضر ويساعد على فهم ما يمكن أن يحصل في المستقبل. ويفتقد لبنان إلى كتاب تاريخ موحّد يبرز الأخطاء التي حصلت خلال الحرب الأهلية وما تلاها من محطات مفصلية في تاريخه المعاصر. كل هذه الأحداث ليست مؤرّخة بطريقة علميّة. بالتالي لا يستطيع الجيل الجديد فهم حقيقة ما حصل. ولا يوجد  كتاب تاريخ جامع وموحّد. أضافت الصياح أنّ هذا الكتاب هو بمثابة خطوة أولى تهدف إلى بناء الهوية اللبنانية.

علاقة الهويات السياسية بالإعلام

ذكرت الصياح أنّ الإعلام هو جزء من "التركيبة" الموجودة في لبنان، فهو مرتبط بمذاهب وأحزاب سياسية. لكن من المعترف به أنّ الإعلام اللبناني رائد في العالم، وقد أطلق إعلاميين مهنيّين في كل أنحاء العالم. وفي لبنان لاشك أن حرية التعبير حاضرة  لكنها ليست مطلقة بسبب القوانين التي تمنع تناول موضوعات عديدة. وأكّدت د. ريتا الصياح على أنّ لبنان يتخبّط ونمط العيش فيه صعب جداً لأن الواقع اليومي ليس سهلاً من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. لكننا نحاول الصمود وهذه رسالتنا أي المقاومة الفكرية والثقافية.

غلاف كتاب د. ريتا الصياح "التعايش بين وسائل الاعلام والطائفية في لبنان"
غلاف كتاب د. ريتا الصياح "التعايش بين وسائل الاعلام والطائفية في لبنان" © (غلاف الكتاب)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية