عبد الستار البيضاني: "دفوف رابعة العدوية... رواية حياة"

سمعي 12:18
الكاتب العراقي عبد الستّار البيضاني وراويته "دفوف رابعة العدوية"
الكاتب العراقي عبد الستّار البيضاني وراويته "دفوف رابعة العدوية" © (المصدر خاص)

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والإعلامي العراقي عبد الستار البيضاني للحديث عن روايته "دفوف رابعة العدوية"، التي تكشف الجانب الخفي من مدينتي بغداد والبصرة.

إعلان

رواية البحث عن الحقيقة

أشار عبد الستار البيضاني إلى أنّ رواية "دفوف رابعة العدوية" تسير في خطّين: خط فكري يقوم على الفكرة الصوفية من خلال الإحساس بالجمال البصري والحسي والروحي، وهو أهم طرق الوصول إلى الله. أما الخطّ الثاني فهو تاريخي حديث، يعتمد على قضية كانت تحدث قبل عام 2003 : كان لا يتمّ قبول طالب في دراسات الماجستير والدكتوراه إلا بعد أن يبرز وثائق تبيّن مكان تواجد عائلته قبل تأسيس الدولة العراقية.

الجانب الخفي لمدينة بغداد

تابع الكاتب والإعلامي العراقي عبد الستار البيضاني: "من خلال هذه القضية اكتشفنا الجانب الخفي من مدينتَي بغداد والبصرة، باعتبار أنّ البطل يعيش في مدينة بغداد ويبحث عن جذوره في مدينة البصرة."

شخصية رابعة العدوية

أكّد البيضاني أنّ شخصية رابعة العدوية هي رواية حياة، وأي حديث يصدر عنها هو واقعي وصحيح: "رؤيتي الفكرية والسياسية للحياة كلها متواجدة في هذه الرواية. لذلك الأحاديث عن الجنس، الدين والتاريخ كلها حاضرة في الرواية. يسألونني كم كتابًا قرأت حتى تكتب هذه الرواية؟ الحقيقة أنّني لم أقرأ أي كتاب. إنها مجموعةٌ ثقافيةٌ ومقطعٌ حياتيٌ يمتدّ من عام 1915 إلى 2003."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية