طارق إمام: "ماكيت القاهرة".. حيث اللغة توازي الواقع وتعكس جدلًا

سمعي 10:50
الكاتب والروائي المصري طارق إمام، صاحب رواية "ماكيت القاهرة".
الكاتب والروائي المصري طارق إمام، صاحب رواية "ماكيت القاهرة". © مونت كارلو الدولية

في برنامج "حوار" تستضيف كابي لطيف الكاتب والروائي المصري طارق إمام، للحديث عن روايته "ماكيت القاهرة" التي وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر العالمية للرواية العربية في دورتها 2022.

إعلان

ماكيت القاهرة وثورة 25 يناير 2011

ذكر طارق إمام أنّ "ماكيت القاهرة" مشروعٌ يتضمّن أكثر من سؤال ملحّ، واستغرقت الكتابة وإعادة الكتابة مدة عشر سنوات. أما السؤال الأساسي فهو عن ثورة 25 يناير وكان لا بد من طرحه، وهو سؤال جمالي وليس سياسي أو ثوري فقط. فهذا الجيل لم يمارس الفعل السياسي، لذا كانت ثورة يناير بمثابة أول عمل سياسي له على الأرض وببراءة الرغبة في التغيير. فكان السؤال: " كيف يعكس الجمال هذه الرغبة في التغيير، خاصة وأنّ هذا الجيل نشأ على مبدأ أنّ الأدب يهمد، وأنّ أي أدب اجتماعي أو سياسي له دور تحريضي"؟ وأضاف أنّ الثورة أثرت على أكثر من مستوى، فالكاتب تواجد في ميدان التحرير في كل أيامها. أما المستوى الأهم فهو مرتبط بإعادة التعرف على القاهرة، فباتت هذه المدينة التي كان يخشاها، ذاتًا مرتعدة.

رسائل مزلزلة

اعتبر الكاتب والروائي المصري طارق إمام أنّ خلف هذا الكتاب مجموعة من الرسائل المضمّنة واقتراحات عن موقع الإنسان في العالم: علاقة الفنان بالمدينة وكيف يحولها إلى نص أو فيلم، وكيف يمكن للتربية أن تستوعب لغات عديدة، كلغة الصحافة ولغة الشعر ولغة الفلسفة تعبيرًا عن جدل الواقع. فاللغة توازي الواقع وتعكس جدلًا. وأضاف: إنّ الرواية تستطيع أن تعكس خطابات عديدة منها الخطاب الصحفي والشعري والفلسفي فليس هناك خطاب واحد. فمن الصعب أن تدخل الرواية من باب واحد لهذا النوع من اللحظات المزلزلة. ومن هنا تم اعتماد عدة خطابات داخل النص الأدبي لكي تبلور اللحظة عبر أساليب ولغات عدة.

التنقل في عالم الكلمات

وصف طارق إمام العلاقة بين الكلمات والواقع معتبرًا أنها تعيد خلق الواقع وصياغته وتعريفه. فهو يمارس الكتابة تحت عدة أشكال منها صحفية وأدبية وكتب مصورة، فباتت الكتابة موازية للعالم. وعن أهمية الجائزة أكّد أنّ الإخفاق يجب أن يكون حافزًا لتجارب أكثر تحررًا من قيود كثيرة منها قيد الحصول على الجائزة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم