المعطي قبال: في غياب الكتاب تحوَّل المثقف إلى مدوِّن سريع وعابر

سمعي 11:33
الكاتب والمترجم المغربي المعطي قبال
الكاتب والمترجم المغربي المعطي قبال © (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف في برنامج "حوار" المعطي قبال الكاتب والمترجم والصحفي المغربي وعضو المجلس العلمي لملتقيات التاريخ في معهد العالم العربي في باريس.

إعلان

التحوّلات وانعكاساتها

عن نظرته الى التحوّلات التي حدثت في المرحلة الأخيرة وانعكاساتها على المشهد الثقافي يقول المعطي قبال: "هناك تحوّلات وقعت في العالم آخرها الحرب في أوكرانيا وانعكاساتها أثّرت بشكل واضح على الواقع المعاش ليس فقط في أوروبا وإنما في العالم أجمع. كما إن مخلفات الإرهاب واضحة في أكثر من بلد عربي كما هو الحال في سوريا والعراق التي عليها اليوم إعادة بناء كيانها وفضائها الجغرافي وكيانها السايكولوجي خصوصا، وهناك موجات متتالية من الهجرة الى أوروبا بدأت تطرح مشكلة أخذت بُعدا وكثافة لم نعهدها من قبل".

ثقافة سريعة في عصر السرعة

اعتبر الكاتب والمترجم والصحفي المغربي المعطي قبال أن هناك نوعاً من التراجع في المشهد الثقافي خاصة وأن أهم المثقفين والكتّاب تركوا بلدانهم وهاجروا إلى دول أخرى، وانخفضت المساعدات التي تُمنَح تشجيعاً للثقافة الخاصة بكل بلد. وبالنسبة لحرية التعبير فقد ضُرب من حولها سياج ليس في العالم العربي فقط وإنما في كل أصقاع أوروبا. وفي ظل غياب الكتاب والمؤسسة الثقافية التي عهدناها قبلاً تحوّل المثقف، يقول الكاتب المعطي قبال، الى نوع من مدون سريع وعابر، ولم تعد الثقافة كما عهدناها في السابق، بل أصبحت ثقافة سريعة، وهذا لا يشكل ثقافة بحد ذاته وإنما هي انطباعات متناثرة وهذا أمر مؤسف".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية