الشاعر والكاتب عيسى مخلوف: هويات ثقافية متعددة وإنسانية في المقام الأول

سمعي 15:53
الشاعر والكاتب عيسى مخلوف
الشاعر والكاتب عيسى مخلوف © (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف في برنامج "حوار" الشاعر والكاتب والمترجم عيسى مخلوف للحديث عن نتاجه الأدبي الغزير وعن هويته الثقافية المتعددة وصدور ديوانه الشعري "ما سوف يبقى" الذي نقله الى الفرنسية الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي.

إعلان

صلة وصل بين الشرق والغرب

يقول الكاتب عيسى مخلوف إنّه خلال سنة 2022 قام بترجمة كتاب للكاتب الفرنسي فيليب سولرس عنوانه "رغبة"، حيث اختار العمل عليه لإيصال صوت الفيلسوف الفرنسي لوي كلود دوسان مارتين، أحد الأصوات المركزية في عصر التنوير الى العالم العربي لما تركه من أثر كبير في أوروبا، ويكون بهذا صلة وصل بين الشرق والغرب.

"ضفاف أخرى"

أوضح عيسى مخلوف أنّ كتابه "ضفاف أخرى" يُشكلّ خلفية نتاجه وعلاقته بالثقافة، وأضاف أنّ هذا الكتاب لا ينحصر في الأدب فقط، بل يجوب أيضاً الفكر والفلسفة وتأثير سلطة المال والتكنولوجيا على الثقافة، مشيراً الى أنّ المال في وقتنا الحالي يضع يده على كلّ مراحل الإنتاج الثقافي. كما ذكر أنّ الكتاب يضُمّ رحلة في الكتب التي قرأها والشخصيات الأدبية التي التقاها وحاورها واللوحات والموسيقى التي تركت فيه أثرا كبيرا ومحطات من مسيرته من لبنان الى نيويورك الى باريس التي تابع دراسته الجامعية فيها وطبعت مسيرته العملية والأدبية.

رحلات حول العالم

أشار الشاعر والكاتب والمترجم عيسى مخلوف أنّ هويته الثقافية مُتعدّدة، وهي إنسانية في المقام الأولّ استمدّها من رحلاته حول العالم حيث فتحت له آفاقا ثقافية كبيرة. وأضاف انّ هذه التعددية جعلته أكثر تسامحا مع نفسه ومع الآخر. أما عن لقاءاته مع أدباء وفنانين ومفكّرين عرب وأجانب، وكذلك عن تعامله مع نتاجاتهم، فأوضح عيسى مخلوف أنّ هذه اللقاءات هي جزء من هويته وذاته وكيانه.

"ما سوف يبقى"

قال عيسى مخلوف عن ديوان "ما سوف يبقى" إنّه يأخذ الواقع إلى مطارح أخرى أكثر اتساعاً وأكثر أهمّية على المستويين الجمالي والإنساني. وعن الثقافة، فهي تفتح، بالنسبة إليه، "أبواباً جديدة وتُنقذنا من الجهل الذي هو أحد أشكال الاحتلال". ويقول إن الحرية شرط أساسي للعيش، ولا يستقيم شيء من دونها، بما في ذلك الحبّ، أو أيّ فعل اجتماعي أو ثقافي. كما يحمل رسالة عنوانها الأمل: " على الرغم ممّا يشهده العالم اليوم، وحيال بقعة الظلام التي تزداد اتساعاً، لا بدّ من الرهان دائماً على الضوء، والعمل من أجل أن يأتي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية