المصورة الوثائقية السعودية الأميرة ريم الفيصل تستعيد مسيرتها الفنية في معرض "أحوال النور" بجدّة

سمعي 12:26
المصوّرة الفوتوغرافية الوثائقية الأميرة ريم الفيصل
المصوّرة الفوتوغرافية الوثائقية الأميرة ريم الفيصل © (المصدر خاص)

في برنامج " حوار" تستضيف كابي لطيف الأميرة ريم بنت محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، المصورة الفوتوغرافية الوثائقية المعروفة، عن معرضها "أحوال النور" الذي يُقام في قاعة "وصل" الثقافية في مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية وللحديث عن مسيرتها الفريدة في مجال التصوير.

إعلان

تجربة فريدة في المملكة العربية السعودية

أوضحت الأميرة ريم الفيصل أن معرض "أحوال النور" يستعيد مجموعة من أعمالها في التصوير الفوتوغرافي منذ بداياتها إلى يومنا الحاضر، مرورا بجميع البلدان والمواضيع التي مرّت بها خلال مسيرتها. ولفتت إلى أنها اتبعت شغفها في فن التصوير وصادف أن أصبحت أول امرأة في المملكة العربية السعودية تدخل في هذا المجال. كما تطرقت إلى الانفتاح والتطور الحاصل في المملكة ما سمح بتفجر طاقات الشعب السعودي.

معرض "أحوال النور" للمصوّرة الفوتوغرافية الوثائقية الأميرة ريم الفيصل
معرض "أحوال النور" للمصوّرة الفوتوغرافية الوثائقية الأميرة ريم الفيصل © (المصدر خاص)

فن يعبّر عن الروحانية والوجود الربّاني

رأت الأميرة السعودية أن الفن في الحضارة الإسلامية يتأثر إلى حد كبير بالدين في جميع النواحي، وأتى فن التصوير الفوتوغرافي ليشكل امتدادا لهذا الفن المتأثر بالفلسفة الإسلامية. وأشارت الأميرة ريم الفيصل إلى اهتمامها بمناسك الحج كامرأة سعودية أولا، إضافة إلى البعد الذي تحمله هذه المناسك عن علاقة الإنسان بربّه وعلاقته بأخيه الإنسان.

ثقافتي البدوية سمحت لي بالانفتاح على ثقافات العالم

اعتبرت الأميرة ريم الفيصل أن المصوّرين هم شعراء العالم الحديث. فالشعر هو التعبير الفني الأهم لدى العرب، والشعر العربي غالباً ما يختزل أفكاراً فلسفية كبرى. كذلك الأمر بالنسبة للصور الفوتوغرافية التي يمكن أن تحمل بلقطة واحدة أفكاراً وفلسفة معقدة جداً. وعن تجوالها وأعمالها في العديد من الدول، شدّدت على أنها تحمل ثقافة بدوية قائمة على الترحال والتنقل، ما سمح لها بالانفتاح على الثقافات الأخرى، وهذا هو المنبع الذي يغذّي صورها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية