حياة وناس

المرأة العربية والحياة السياسية: "مسلسل التهميش مستمر"

سمعي
مشاركة المرأة في الحياة السياسية
مشاركة المرأة في الحياة السياسية © رويترز

في "حياة وناس" نتوقف عند حضور المرأة  في البرلمانات والحكومات العربية، لطرح بعض الأسئلة المتعلقة بطبيعة هذا الحضور، المعوقات التي تواجه المرأة في العمل السياسي، والقوانين المتعلقة بالمرأة والحياة السياسية. 

إعلان

يعود تاريخ التمثيل السياسي للمرأة في المنطقة العربية إلى منتصف القرن العشرين، إذ منحت الجمهورية العربية السورية  المرأة حق الترشح للانتخابات في عام 1949، وتلتها لبنان عام 1952، وجزر القمر ومصر والصومال. وبشكل تدريجي اكتسبت المرأة الحق في الترشح والانتخاب في كل البلدان العربية مع تأخر كبير  لدول عديدة في منطقة الخليج مثل الكويت في عام 2005، والإمارات العربية المتحدة في عام 2006، والمملكة العربية السعودية في عام 2011، وبالرغم من ذلك لم تتمكن المرأة من تعزيز حضورها سواء في البرلمانات العربية التي ظلت نسبة تمثيل المرأة منحصرة بنظام الحصص في أغلب الأوقات، أو حتى في الحكومات التي غابت فيها المرأة عن المواقع التنفيذية الهامة في الدولة. ماهو شكل حضور المرأة العربية في الحياة السياسة، وما الذي يمنع من تعزيز مكانتها وتأثيرها في السياسة؟

 

لمناقشة الموضوع، يستضيف طارق حمدان كل من: د. فادية كيوان ـ المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية (لبنان)، فاطمة المسدي ـ نائبة سابقة في مجلس النواب (تونس)، د. عمار علي حسن ـ روائي وأستاذ علم الاجتماع السياسي (مصر)، د. بسنت فهمي ـ خبيرة مصرفية وعضوة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب (مصر)، أشواق الجاف - نائبة سابقة في  مجلس النواب العراقي لجنة حقوق الإنسان (العراق)، سميرة كركوش - نائبة سابقة في البرلمان الجزائري(الجزائر). 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم