حياة وناس

الـ5 G: هل فعلاً ستغير حياتنا؟

سمعي
الـ5G جيل الاتصالات القادم
الـ5G جيل الاتصالات القادم © AFP
إعداد : طارق حمدان
2 دقائق

من منا لا يذكر تقنية الـ "Dial-up" التي ارتبطت بعلاقتنا الأولى مع الإنترنت؟ كنا نربط وقتها جهاز الكمبيوتر بسلك الهاتف الأرضي للدخول إلى شبكة المعلومات، كان خطاً ضعيفاً متقطعاً وبالكاد يستقبل ويرسل المعلومات.

إعلان

 بعد سنوات ظهرت تقنية  الـ"Adsl" لتشكل قفزة نوعية في جودة الإنترنت وخدماته، وتزامن معها ظهور الهاتف الذكي الذي شكل ثورة في عالم التكنولوجيا والاتصالات؛ لتنطلق معه شبكات الجيل الأول والثاني والثالث والرابع، أما الجيل الخامس أو كما يعرف بالـ5G فهو تقنية جديدة يشير خبراء الاتصال بأنها ستشكل قفزة و ثورة فيما يتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحاضرة بشكل رئيسي في كل مناحي حياتنا، والتي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في قطاعات حيوية كثيرة ومختلفة، لكن هذه التقنية التي تتسابق إليها شركات الاتصالات والتي أُطلقت فعلاً في العديد من الدول حول العالم؛ ما تزال تثير مخاوفاً كبيرة فيما يتعلق بتأثيرها على صحة الإنسان، وعلى نمط الحياة الذي يزداد تعلقاً بالتكنولوجيا يوماً بعد يوم.

 

في هذه الحلقة من "حياة وناس" يناقش طارق حمدان الموضوع من عدة جوانب مع كل من:

نايلة صليبي- صحفية مختصة بتكنولوجيا المعلومات في "مونت كارلو الدولية"، د. عمران سالم - خبير في أمن المعلومات والاتصال الرقمي (الأردن)، نبيل عودة – باحث متخصص في الشؤون الدولية وسياسات الإنترنت (فلسطين)، طه الراوي – مهندس وكاتب مختص في مجال الذكاء الصناعي (العراق). 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم