خبر وتحليل

تركيا أردوغان على أبواب مئوية الجمهورية

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة © رويترز

يتزامن موعد مئوية تأسيس الجمهورية التركية بقيادة كمال مصطفى أتاتورك في العام ٢٠٢٣ مع موعد الانتخابات الرئاسية التركية القادمة، ولذا يخوض الرئيس رجب طيب أردوغان سباقاً مع الزمن كي يتمكن من الاستمرار بمسيرة التحول التي تحجم ارث أتاتورك وتحاكي طموحاته السلطانية .

إعلان

من آخر المغامرات الخارجية عملية " مخلب النسر - ٢" في شمال العراق ضد حزب العمال الكردي وكانت مؤلمة بالخسائر للجانبين ، لكنها اكدت على نهج التدخل والتوسع التركي من سوريا والعراق الى شرق المتوسط وليبيا واقليم ناغورني قره باخ في جنوب القوقاز. وهذا الزخم في التحرك الخارجي يترافق ايضا مع مناورات داخلية حثيثة مثل طرح تعديل الدستور أو مسعى حل حزب الشعوب الديمقراطي بقيادة صلاح الدين دميرطاش من اجل ضرب تجمع المعارضات ومن اجل جعل الهاجس الكردي ذريعة دائمة لتحفيز الشعور القومي . وكل هذه النشاطات داخليا وخارجيا تهدف لإزاحة الأنظار عن الفشل الاقتصادي الكبير وعن حملة قمع لكل معرضي اردوغان والنخب الثقافية والإعلامية في سابقة تاريخية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف 2016.التركية                                                                     

 يبدو أردوغان  مصراً ً على طموحات حافلة بالمبالغة مثل تبشيره بأول تواصل مع الفضاء في 2023 و بإنزال  رواد فضاء أتراك على سطح القمر في غضون عشر سنوات، مع العلم  أن ميزانية وكالة الفضاء التركية تبلغ أقل من 800 ألف دولار سنوياً . وهذا لا ينتقص من قدرات الأتراك وحيويتهم لكن الترويج في هذا التوقيت هو مثار التساؤل ومن غير المستبعد ربط ذلك بحدث وصول المسبار الإماراتي إلى المريخ. ومن هنا عندما يعلن أردوغان عن مشاريع كبرى فإنه  يسعى للعودة إلى الإرث الإمبراطوري ولكنه يود التأكيد هلى حضور تركيا السياسي والعلمي في سياق صراعات النفوذ في منطقة الشرق الأوسط وشرقي المتوسط . والبديهي أيضاً أن هكذا إعلان كما غيره يهدف إلى عدم التركيز على المشاكل الاقتصادية. إذ أن لغة الأرقام والإحصاءات  الاقتصادية تشير إلى تدهور مقلق ، خلال  العام الأخير وصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 784 مليار دولار ، وبقي متوسط الدخل الفردي أقل من 10 آلاف دولار.وتجاور البطالة حالبا معدل 30 بالمائة. هكذا تبدو الرهانات السلطوية غير ممكنة على محك الواقع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم