خبر وتحليل

لبنان بين الاستعصاء السياسي والانهيار الاقتصادي

سمعي
جنود الجيش اللبناني خلال احتجاج على تراجع الليرة اللبنانية وتفاقم الصعوبات الاقتصادية في بيروت
جنود الجيش اللبناني خلال احتجاج على تراجع الليرة اللبنانية وتفاقم الصعوبات الاقتصادية في بيروت © رويترز

يواجه لبنان أزمة مركبة بنيوية، سياسية، اقتصادية واخلاقية، لم يسبق له أن شهدها على مدار تاريخه المعاصر. الانهيار المريع لا ينحصر في تجاوز سعر الدولار عتبة أحد عشر الف ليرة في السوق الموازية، بل يتمثل في استعصاء سياسي مع الفشل في تشكيل الحكومة العتيدة منذ آب/اغسطس الماضي، وفِي تمادي المنظومة المتحكمة بانتهاك حقوق المواطنين مع الازمة المعيشية الخانقة واستمرار حجز الودائع، وكذلك في تمييع وعدم استكمال التحقيق في فاجعة المرفأ من اجل حماية خفية للمرتكبين والمهملين واحتقار للضحايا وعدم اهتمام بتدمير نصف العاصمة وتضييع دور لبنان كنافذة للمشرق على العالم.

إعلان

وسط هذا الظلام يتم التهويل على اللبنانيين بالعتمة الشاملة من وزير الطاقة مع العلم ان الهدر والانفاق على الكهرباء هو السبب في أكثر من اربعين بالمئة من المديونية العامة. وفي زمن جائحة كورونا يهجر الاطباء لبنان ومثلهم الكثير من المهندسين والكفاءات. وتطال الازمة بالطبع القوى الامنية والجيش مع مخاطر انعكاسات ذلك ولا يتردد وزير داخلية تصريف الاعمال بالكلام عن الفوضى والتفلت.

من خلال تسلسل الاحداث في الشهور الماضية، يتضح أن وزير الخارجية الفرنسي جان- ايف لودريان كان على حق عندما حذر في تموز/ يوليو الماضي من " زوال لبنان" على مشارف مئوية تأسيس كيانه التي كانت فرنسا عرابه. وهو لا يقصد التضاريس بل للدولة ومع افشال المبادرة الفرنسية لبدء الانقاذ من قبل أطراف داخلية واقليمية، وصل الامر بلودريان، هذا الاسبوع، لإطلاق صرخة للانقاذ قبل فوات الاوان معتبرا ان المسؤولين اللبنانيين " مذنبون" بحق وطنهم. لكن هذا التعميم وتجهيل الفاعلين الحقيقيين للتعطيل سيبقي الجهد الفرنسي معطلا والافضل ان يقترن برعاية دولية- عربية تفرض حلًا انقاذيا وتحرير لبنان من الارتهان للعبة المحاور واعتبار مبادرة البطريرك الراعي اسهاما اساسيا في بلورة دعم دولي لنأي لبنان بنفسه عن صراعات الاخرين والاسراع بايجاد حلول عاجلة لوقف الانهيار الاقتصادي وتشكيل حكومة مهمة للإصلاحات الطارئة وإذا تعذر ذلك لا بد من تدخل دولي ملزم لايجاد صيغة انتقالية تحمي بلاد الارز من النزول الى قعر جهنم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم