لبنان ومخاطر العودة إلى الوراء

سمعي 03:49
العلم اللبناني قرب مرفأ بيروت
العلم اللبناني قرب مرفأ بيروت © رويترز

شهد الوضع في لبنان تدهوراً ملحوظاً الاسبوع الماضي مع حادثة الطيونة المتصلة بملف تحقيق انفجار المرفأ. وسبق ذلك قيام أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله باتهام القاضي طارق بيطار والمطالبة بتنحيته .

إعلان

وفق تسلسل الأحداث بعد فشل المخارج القانونية لتنحية المحقق العدلي الممثلة باستقالته الطوعية أو رده من قبل محكمة التمييز أو محكمة الاستئناف ، قام الثنائي الشيعي بنقل الملف إلى مجلس الوزراء . ونتيجة الانقسام الحاد حيال تنحية البيطار أصبحت حكومة ميقاتي الحديثة العهد معطلة، ويذكر الامر بأمر مماثل عندما اعترض حزب الله على انشاء المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري.

إثر عدم الامكانية القانونية والسياسية تقرر نقل الاحتجاج إلى الشارع للضغط من أجل التخلص من القاضي المزعج الذي لم يأبه بتهديد وجهه له بالواسطة مسؤول الامن في حزب الله وفيق صفا.

شهدت الأيّام القليلة التي سبقت يوم الخميس الدامي على خطوط التماس القديمة ، حملة تخوين وتخويف وابتزاز لا حدود لها . والإيحاء بتكرار 7 أيّار 2008 ، إضافة إلى التصريح بفرط الحكومة وإطلاق التهديدات في مجلس الوزراء جاءا أيضا من اجل منع التحقيق في كارثة المرفأ وبالتالي منع محاكمة المتهمين .

هكذا في سياق الاحتقان إزاء هذا الملف، وعلى خلفية التدهور الاقتصادي- الاجتماعي وزيادة الاستقطاب السياسي، أتت حادثة الطيونة الدموية ليس بعيداً عن مكان حادثة عين الرمانة شرارة الحروب اللبنانية بين ١٩٧٥ و ١٩٩٠، لتعيد الى اذهان اللبنانيين ذكريات الزمن الاليم. إن رهان البعض على فائض القوة لفرض وجهة نظره ، كما عدم استخلاص الدروس من التجارب ووجود ذاكرة انتقائية ، تزيد من مخاطر عودة لبنان الى الوراء .

زادت حادثة الطيونة من الاحتدام السياسي ويسعى البعض لجعلها مقابل حادثة انفجار المرفأ ليرتدي الامران اثوابا طائفية ، وهناك محاولات عزل واستقواء وشيطنة من هنا وهناك. والادهى امكان تعطيل تحقيق انفجار المرفأ واستمرار شلل الحكومة في ظل تفاقم الانهيار الاقتصادي والاجتماعي وضرب الامال ببدء مسار انقاذي .

يتنقل بلد الارز من منعطف الى آخر داخل نفق من دون افق واضح ، وتبقى المنظومة نفسها ممسكة بزمام الامور ضمن دوامة المحاصصة والانقسام وامكان العودة للاسوأ على حساب شعب منهك في وطن مسلوب السيادة والموارد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم