خبر وتحليل

العالم 2022: المخاطر والمتغيرات

سمعي 03:10
احتفالات العام الجديد في الصين في ظل تفشي فيروس كورونا
احتفالات العام الجديد في الصين في ظل تفشي فيروس كورونا REUTERS - FLORENCE LO

بدأ هذا العام في كازاخستان في مشهد لم يتوقعه العرافون والمحللون لان التاريخ لا يكتب مسبقا ، مع اننا امام مشهد مألوف من الاحتجاج الاجتماعي - السياسي . من اجل احتواء الموقف هرعت قوات " معاهدة الامن الجماعي " بقيادة روسيا من اجل دعم حكم الرئيس توكاييف المتهاوي . 

إعلان

سبق لروسيا ان انقذت لوكاشينكو في بيلاروسيا وها هي تسعى لترتيب وضع كازاخستان لانها تخشى الاضطرابات في محيطها. 

هذا المثال الكازاخي لا يبشر في عالم مرتبك استراتيجيا مع اشكال جديدة من الحروب الباردة والحروب الهجينة والسيبرانية والاقتصادية . وتمتد المخاطر وامكانية اندلاع حرب في ٢٠٢٢ من اوروبا الى آسيا والشرق الاوسط . 

تبعاً للانسحاب الاميركي من افغانستان الذي شكل الحدث الاستراتيجي للعام ٢٠٢١، قرر الرئيس فلاديمير بوتين تحريك اوراقه حول اوكرانيا من اجل " انتزاع خريطة جديدة للامن في اوروبا" وفرض على بايدن والغرب توقيته في التفاوض من اجل ابعاد الناتو عن الجوار الروسي. ولذا في موازاة تطوير اسلحته الاستراتيجية وتنسيقه مع الصين وحشد قواته،يسعى " القيصر الجديد" لتصحيح التاريخ مع ما يحيط ذلك من مخاطر. 

في آسيا لا تبدو الصورة اكثر بريقا بعد تزايد القوة الصينية وبلورة حلف ايكوس الاميركي - الاسترالي - البريطاني ضمن خطوات واشنطن لوقف الاندفاعة الصينية . وبالرغم من التوتر حول تايوان ، ستنشغل الصين في ٢٠٢٢ بموعدي الالعاب الاولمبية الشتوية في فبراير ومؤتمر الحزب الشيوعي في الخريف القادم، والذي سيكرس سلطة شي جين بينغ، وكل ذلك سيخفف من احتمالات اي مغامرة صينية في تايوان. 

اما في الشرق الاوسط ، فتبدو سنة ٢٠٢٢ سنة كل المخاطر حول الملف النووي الايراني اذ نشهد سباقا زمنيا بين احتمال التوصل لاتفاق فيينا ٢ حتى آخر يناير الحالي، او احتمال الفشل وعند ذلك يمكن ان تصل ايران الى مصاف دولة العتبة النووية مع تخصيب اليورانيوم بنسبة ٩٠ بالمائة . ويمكن ان يقود الاحتمال الثاني الى مواجهة عسكرية تهدد باشعال الشرق الاوسط . 

بالطبع، يحفل العالم بتحديات اخرى مع استمرار ازمة كوفيد وتزايد التضخم وارتفاع اسعار المواد الغذائية. وتبقى احتمالات الحروب مرتبطة بمواقف وقرارات الولايات المتحدة والصين وروسيا . لكن ذلك لا يعني انه ليس هناك من افاق للتطور العلمي والبيئي وربما من قلب ليل حالك يمكن ان ينبثق نور ما . 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم