الصراع الدولي حول أوكرانيا

سمعي 03:29
وحدة من الجيش الأوكراني
وحدة من الجيش الأوكراني © رويترز

تركزت الاهتمامات العالمية على المسألة الاوكرانية وسط رهانات متناقضة بين موسكو وواشنطن ، وحتى اللحظة لا يبدو ان إستراتيجية موسكو سيحالفها النجاح بسبب الانقسام العالمي الحاد ، وهذا دفع وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا للتصريح بأن " موسكو خسرت هذه الجولة بسبب حجم التأييد الدولي لأوكرانيا وعدم الرضوخ امام استعراض القوة ".

إعلان

في الواقع، أراد بوتين وضع الولايات المتحدة وحلفائها من "الناتو" واوروبا أمام الامر الواقع من خلال حشد اكثر من 100 ألف جندى روسي على الحدود الاوكرانية ، في فصل الشتاء لانه يعلم أن تبعية اوروبا للغاز الروسي والانقسامات السائدة ستسهلان مهمته . ولم يخف بوتين وجهة نظره القائلة بأن روسيا وأوكرانيا مرتبطتان عضويا، وربما اعتقد بامكانية حدوث تغيير في كييف تحت الضغط, والانتقام لوضع روسيا بعد الانهيار السوفياتي . من الناحية الاستراتيجية كان الاميركي بريجنسكي يعتبر ان " روسيا بحاجة لاوكرانيا كي تكون قوة عظمى" وبالفعل فأن اي تغيير في وضع اوكرانيا سيعدل كل هيكلية الامن والتوازنات في اوروبا لصالح روسيا

زيادة على ذلك ، من الارجح ان بوتين استند الى الانسحاب الفوضوي من افغانستان واولويات ادارة بايدن ، وتمكنه من ضم شبه جزيرة القرم في عهد باراك اوباما ، والى الضعف البنيوي للاتحاد الاوروبي لكي يحاول احراز تقدم في المسألة الاوكرانية التي تحولت بين ليلة وضحاها الى مسألة محورية في الاصطفافات الدولية . لكن ما فاجأ الجانب الروسي كان مستوى الرد الغربي إذ بينما قال بايدن وحلف شمال الأطلسي إنهما لن يتدخلا مباشرة نيابة عن أوكرانيا، إلا أن هذا لا يماثل قبول الهيمنة الروسية.

والواقع أن الولايات المتحدة نظمت استجابة شاملة، وأرسلت أسلحة إلى كييف لزيادة الكلفة التي تتحملها روسيا من أي غزو واحتلال. ونفذت خطط لتحصين الدول الأعضاء في الناتو إلى جانب التلويح بالعقوبات .

كل هذا يعني أن التوجه الأولي لبوتين فشل في تسجيل ضربة حاسمة. وفي سيناريو آخر وبعد عدم تمكن روسيا من انتزاع ضمانات امنية ووقف توسع حلف الناتو ، ربما يلجأ بوتين الى

التدخل المحدود، لزيادة الوجود العسكري الروسي في شرق أوكرانيا. وسيصبح هذا الخيار واردا في حال فشل وساطة الرئيس ايمانويل ماكرون في ايجاد مخرج من المنحدر الخطر الذي تجتازه الازمة الاوكرانية التي تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات . 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية