المجابهة القاسية بين بايدن وبوتين

سمعي 02:47
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن © رويترز

لا يتردد جو بايدن ولا يمضغ كلماته عندما يتناول نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بعد تمركزه في البيت الابيض وفي اول مقابلة كبيرة له على قنوات التلفزة ، وصف سيد البيت الابيض سيد الكرملين ب " القاتل" وتوعده بدفع ثمن تدخل روسيا المفترض في الانتخابات الرئاسية الاميركية في ٢٠١٦ . وهذا الاسبوع في خضم الحرب الروسية ضد اوكرانيا اطلق بايدن قنبلة صوتية ونعت بوتين بانه " مجرم حرب" . وللتأكيد على ان اطلاق هذا التوصيف لم يكن عابرا بل مقصودا ومدروسا ، اعلنت الناطقة باسم البيت الابيض عن تحريك اجراء قانوني في مواجهة " افعال بربرية لدكتاتور فظ" من اجل بلورة توصيف قانوني لجرائم الحرب .

إعلان

في ما يتعدى الاعتبارات القانونية ، نشهد مجابهة قاسية على كل الاصعدة بين بايدن وبوتين، ويتضح ان رئيس القوة العظمى الوحيدة في العالم يريد اغراق روسيا في المستنقع الاوكراني واستنزافها كما فعل اسلافه مع الاتحاد السوفياتي في افغانستان . والمسألة تتعدى شخص بوتين مع الاشارة الى ان السجال بين الجانبين يرتقي الى تصفية حسابات شخصية بين بايدن الرئيس عن الحزب الديمقراطي والقيصر الروسي الجديد الذي نسج علاقة طيبة مع سلف بايدن الجمهوري دونالد ترامب . وهكذا هناك جذور داخلية اميركية وراء موقف بايدن من بوتين وفي الحسبان انتخابات نصف الولاية في الولايات المتحدة وسعي الديمقراطيين من اجل كسبها الاستفادة من لي ذراع روسيا في اوكرانيا. 

من جهة مقابلة، تبدو ردود الكرملين هادئة مع الاكتفاء بالقول : " بايدن "أهان" بوتين وتصريحاته يغلب عليها "النسيان". 

يمكن القول حتى الان ان بايدن سجل الكثير من النقاط ، وانه نصب فخا لبوتين في التاسع عشر من يناير عندما لمح الى " أنه من المحتمل أن يفعل بوتين شيئًا ما في أوكرانيا ، وليس غزوًا كبيرًا ، بل توغل بسيط". 

حسب الاوساط الاميركية يبدو فلاديمير بوتين اكثر عزلة من جوزف ستالين في ايامه ، ولذلك يقتنص بايدن الفرصة للنيل منه على الحلبة الاوكرانية عبر العقوبات التي لا سابق لها ، وعبر تحشيد كل الغرب وراء واشنطن ، وعبر دعم خصم بوتين اللدود فلوديمير زيلينسكي .. وما يخشى منه الكثيرون عدم قول روسيا كلمتها الاخيرة في الميدان العسكري وكذلك من ردة فعل فلاديمير بوتين اذا أصر بايدن وفريقه على عدم منحه المخرج الملائم في جواره القريب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم