اليوبيل الذهبي لإذاعة مونت كارلو الدولية

سمعي 03:08
إذاعة مونت كارلو الدولية
إذاعة مونت كارلو الدولية © (dabplus.fr)

شهد هذا الاسبوع الذكرى الخمسين لانطلاقة إذاعة مونت كارلو الدولية من ، وعكست فعاليات المناسبة تلك الرحلة الصوتية من قرن إلى آخر ومن حقبة إلى اخرى مع كل ما تختزنه الذاكرة من معاصرة لمراحل تاريخ العرب والعالم. وكانت ولا تزال هذه الاذاعة منبرا للحرية والتعددية وجسرا بين ضفتي المتوسط وبين فرنسا والناطقين بالعربية حول العالم .

إعلان

من أبلغ ما قرأته في المناسبة كان للصحافي اليمني ماجد الداعري الذي قال: " إذاعة مونت كارلو الدولية.. من باريس.. كانت ولا تزال الإذاعة العربية المفضلة لدي، إخباريا وترفيهيا وتنوعا برامجيا وموسيقيا، منذ البداية الأولى لامتلاكي مذياعا". ولا مغالاة في هذا التقييم لاذاعة بقيت على نفس الموجة بمهنية وموضوعية واتقان. يمكن بالطبع ملاحظة هفوات والمرور باخطاء ومطبات، لكن يبقى الاهم وهو الدقة في نقل الخبر وكذلك نقل نبض الشارع العربي ومجاراة كل جديد في الموسيقى والادب والثورة الرقمية

لم تكن مونت كارلو اول اذاعة دولية موجهة نحو العالم العربي اذ سبقتها اذاعات اخرى عريقة ومتجذرة . لكن مونت كارلو تميزت بالبصمة التجديدية وحسب شهادة العديد ممن مروا بها كانت هذه الاذاعة عن حق مدرسة وأكاديمية دولية للإعلام المسموع.

وهذه الاذاعة التي تبث من فرنسا وتمولها الحكومة الفرنسية، لم تكن يوماً بمثابة البوق أو الأداة الدعائية . بل ان الرأي والرأي الاخر كان من سماتها ومن خصائص رصانتها . ومما لا شك فيه ان هذه الاذاعة سمحت بتوضيح صلات فرنسا بالضفة الاخرى من المتوسط ومن دنيا العرب. وبالطبع ، كانت مونت كارلو من وسائل حوار الثقافات والحضارات ، وكانت الناقلة الامينة للتنوع الثقافي وللافكار، والتعريف بها.

في ذكرى اليوبيل الذهبي، لا بد من ذكر اسماء لامعة طبعوا الذاكرة السمعية العربية من امثال

نبيل درويش وأنطوان أبو سمرة وفريدة الشوباشي وانطوان بارود وادوار وكمال طربية وانطوان نوفل وهدى الحسيني وغسان عبد الخالق وآخرين. ومن يذكر منوعات مونت كارلو يتذكر آميغو حكمت وهبي ، ومن شبه الاكيد مرور ابرز فناني العالم العربي في استديوهات الاذاعة او على أثير أمواجها .

غالبا ما كانت مونت كارلو الدولية هي الحدث. وغالبا ما صنعت الحدث عبر شبكة اعلاميين ومحررين ومراسلين تعمل على مدار الساعة ويتركز الهم على احترام المستمعات والمستمعين ومجاراة العصر وكل جديد في السياسة والصحة والموسيقى والتكنولوجيا

بعد نصف قرن يستمر سباق مونت كارلو الدولية مع الزمن ، ويمكن القول إنها شاهدة على أحداثه بامتياز. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم