ديجيتال

صحافة الذكاء الاصطناعي، ثورة جديدة في صناعة الإعلام

سمعي
دخول خورازميات وبرمجيات مبتكرة إلى عالم الصحافة والإعلام، من صحافة البيانات وتقنية البلوكشين في الصحافة  إلى الروبوت GPT3 الذي كتب مقالا في صحيفة الغارديان .
دخول خورازميات وبرمجيات مبتكرة إلى عالم الصحافة والإعلام، من صحافة البيانات وتقنية البلوكشين في الصحافة إلى الروبوت GPT3 الذي كتب مقالا في صحيفة الغارديان . © نايلة الصليبي

تبدأ نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية  حوارا مع الدكتور محمد عبد الظاهر، الأكاديمي والرائد في أبحاث صحافة الذكاء الاصطناعي حول الثورة الجديدة في عالم الإعلام  مع صحافة الذكاء الاصطناعي. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، للتحذير من جريمة "الخرفنة". في إجابة عن أسئلة المستمعين وفي إطار "شهر التوعية للأمن الرقمي في أوروبا" تقترح نايلة الصليبي أدوات لتأمين شبكة الاتصال اللاسلكي المنزلي.

إعلان

صحافة الذكاء الاصطناعي، ثورة جديدة في صناعة الإعلام

تُطرَحُ أسئلة عدة حول تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على البشري. فمع تصاعد وتيرة الابتكارات التقنية والتي يتم ادماجها في مختلف أوجه حياتنا؛ ومنها مثلا دخول خورازميات وبرمجيات مبتكرة إلى عالم الصحافة والإعلام، من صحافة البيانات وتقنية البلوك تشين في الصحافة التي تطرق لها  ديجيتال مع الباحث الدكتور وليد السقاف. إلى الروبوت GPT3 الذي كتب مقالا في صحيفة الغارديان وقام بتنشيط التفاعل على موقع Reddit دون ان يدرك المشاركون أن الذي يتفاعل معهم ويناقشهم هو روبوت.

في هذا الإطار طرح الأكاديمي الدكتور محمد عبد الظاهر مصطلح صحافة الذكاء الاصطناعي أو إن صح تسميتها كما يقول: "بصحافة الجيل السابع".فما هي أدوات صحافة الذكاء الاصطناعي وما هي المهام التي يمكن أن يقوم بها «الروبوت» دون التدخل البشري، وهل يهدد الذكاء الاصطناعي عمل الصحفي والصحافة التقليدية؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها بدأت نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا مع الأكاديمي والرائد في أبحاث صحافة الذكاء الاصطناعي الدكتور محمد عبد الظاهر. فما هي بالتحديد صحافة الذكاء الاصطناعي أو Artificial Intelligence journalism

للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال حول تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل الصحافة والمؤسسات الإعلامية وهل فعلا يهدد الذكاء الاصطناعي عمل الصحفي التقليدي وهل هنالك مهارات جديدة على الصحفي اكتسابها؟

جريمة "الخرفنة" الالكترونية

في إطار "شهر التوعية للأمن الرقمي في أوروبا"؛ تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette للتحذير من ظاهرة "الخرفنة"، وهي عملية استغلال على الإنترنت غير أخلاقية وخطرة، يعاقب عليها القانون إذ تعتبر من ضمن الجرائم الإلكترونية.

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

تجاوز حجب المواقع وتخطي التنصت على الشبكة القريبة من المستخدم

شهر أكتوبر من كل عام هو "شهر التوعية للأمن الرقمي في أوروبا"، غير أن التوعية للأمن الرقمي هي الهمّ الدائم في "ديجيتال". في هذا الإطار تقترح نايلة الصليبي سلسلة نصائح وبرامج للمساعدة على تعزيز امن المستخدم الرقمي. وتعود لمجموعة من الأسئلة التي وصلت لبرنامج "ديجيتال" عن كيفية  تأمين الشبكات اللاسلكية الـ WIFI في المنزل من اختراق القراصنة ومنعهم من الارتباط بشبكة الاتصال اللاسلكية المنزلية.

المستخدم العادي لا يعرف كيفية تخصيص أرقام IP أو عنوان MAC. للأجهزة المتصلة بالراوتر المنزلي. لذا غالبا ما يكتفي بالإعدادات المقترحة مسبقا.

لكشف من يتصل بالشبكة المنزلية وحمايتها تتوفر برامج لمراقبة اتصالات الشبكة المنزلية والأجهزة المرتبطة بها، منها المجانية ومنها المدفوعة.

من أبرز البرامج المجانية:

في حلقة مقبلة من "ديجيتال" نصائح أخرى في الأمن الرَّقميّ.

.
. © cybermois.fr

ديجيتال"  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية . مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم