تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

أهمية تكنولوجيا حفظ البيانات الرقمية في الحمض النووي الصناعي

سمعي
.
. © نايلة الصليبي - Twist Bioscience

تستضيف نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية أنطوان طنوس، المحلل والخبيرالتكنولوجي، للتطرق لحفظ البيانات الرقمية في الحمض النووي الصناعي وأهمية هذه التكنولوجيا؛ بعد انشاء شركات التكنولوجيا العملاقة لتجمع DNA Data Storage Alliance. في فقرة" ثقافة الإنترنت" الأدوات التي توفرها التكنولوجيا للتحقق من الفيديوهات والصورعلى المنصات الاجتماعية مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي خدمات بديلة لـGoogle Photos وكيفية استعادة الصور والفيديوهات المخزنة في هذه الخدمة . 

إعلان

أهمية حفظ البيانات الرقمية في الحمض النووي الصناعي

منذ أربع سنوات تقريبا تطرق برنامج ديجيتال إلى أبحاث "مايكروسوفت" لحفظ البيانات في الخيوط الجزيئية من الحمض النووي الصناعي لاختبار إمكانية استخدامها في تخزين كميات كبيرة من البيانات لفترة طويلة. مع المحلل والخبير التكنولوجي أنطوان طنوس.

في هذا الإطار قامت 15 شركة ومؤسسة تكنولوجية في 12من  نوفمبر2020 تحالفا أو تجمعا تحت مسمى DNA Data Storage Alliance (DDSA) ، يهدف إلى تعزيز الأبحاث في تكنولوجيا تخزين البيانات في الحمض النووي والاتفاق على المعايير، لمساعدة الشركات المصنعة والتي ستوفر خدمة التخزين من تحقيق قابلية توافق معاير التشغيل المتداخلة لحفظ البيانات الرقمية في سلاسل الحمض النووي nucleotides التي تخزن المعلومات في حياتنا، ليصبح الحمض النووي شكلًا جديدًا من تكنولوجيا المعلومات.

.
. © The Zerone

تعود نايلة الصليبي مع المحلل والخبيرالتكنولوجي أنطوان طنوس لشرح DNA-base storage systems ضرورة وأهمية حفظ البيانات الرقمية في الحمض النووي الصناعي.

 يمكن العودة لمشاهدة اللقاء الكامل  أيضا على صفحة مونت كارلو الدولية على فيسبوك.

كيف يمكن التحقق من الصور المغلوطة التي تنتشر على المنصات الاجتماعية

من مصائب العصر اليوم هي المعلومات المضللة ومن أدواتها الصورالمغلوطة التي تنتشر على المنصات الاجتماعية. فكيف يمكن التحقق من الصور وأيضا من الفيديوهات المفبركة الديب فيك.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette  الأدوات التي توفرها التكنولوجيا للتحقق من الفيديوهات والصور  مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم".

خدمات بديلة وكيفية استعادة الصور والفيديوهات المخزنة في خدمة "غوغل فوتوز"

أعلنت شركة غوغل أواسط نوفمبر2020  أنها ستُنهي العمل لخدمة النسخ الاحتياطي المجاني غير المحدود في خدمة الصور Google Photos، وذلك ابتداءً من 1 يونيو 2021، بحيث ستحتسب أي صور ومقاطع فيديو جديدة يقوم المستخدم بتحميلها ضمن مساحة التخزين المجانية بسعة 15 جيجابايت. وإذا تجاوز هذا الحجم عليه شراء مساحة حفظ إضافية أو وقف عملية الحفظ. ستستثني غوغل من هذه العملية أصحاب هواتف بكسل 3 التي تنتجها غوغل ولكن بشروط معينة.

وردت أسئلة عدة من المستمعين حول إمكانية خدمات بديلة وكيفية استعادة الصور والفيديوهات المخزنة في خدمة "غوغل فوتوز".

بداية، يمكن تنزيل جميع محتويات Google Photos عن طريق خدمة Takeout التي وضعتها غوغل للمستخدمين، والتي تتيح أيضا نقل الصور والفيديوهات إلى خدمة Flickr أو خدمة التخزين السحابية OneDrive من مايكروسوفت ويمكن التخزين أيضا في خدمة دروبوكس.

 إذا كانت الصور قيمة بالنسبة لكم احفظوها في مستوعب حفظ خاص او قوموا بطبعها. في النهاية لا نعرف إن كانت تلك الخدمات ستظل نشطة خلال سنوات طويلة، هذا إذا ما استثنينا عمليات الاختراق والقرصنة التي يمكن ان تعطي القراصنة قدرة الوصول إلى المحتوى الخاص بالمستخدم في تلك الخدمات.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.