ديجيتال

الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري

سمعي
الفكرة العامة للذكاء الاصطناعير
الفكرة العامة للذكاء الاصطناعير © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية الدكتور أحمد العمّ عالم البيانات، لبدء حوار مطول حول الذكاء الاصطناعي و في الجزء الأول من اللقاء  يتطرق إلى الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري. قي فقرة "ثقافة الإنترنت" نصائح في السلامة الرقمية للذين يعملون من المنزل في زمن جائحة كورونا المستجد.في إجابة عن أسئلة المستمعين  تقترح نايلة الصليبي أدوات لاسترجاع البيانات الرقمية التي مسحت عن طريق الخطأ من جهاز الكمبيوتر.

إعلان

الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي

منذ سنوات وموضوع الذكاء الاصطناعي على كل لسان منذ الجدل الشهير بين إلون ماسك ومارك زوكيربرغ حين حذر الأول من تطور الذكاء الاصطناعي والثاني يعتبره تقنية كغيرها من التقنيات. علما أن الذكاء الاصطناعي في النهاية هو نمط معين من البرمجيات المعلوماتية أي مجموعة من الخوارزميات في أدوات وتطبيقات نستخدمها بشكل يومي.

في مَعْرِض الحديث عن الذكاء الاصطناعي كثيرون يتطرقون للتعلم العميق الـ deep Learning الذي هو شكل من أشكال تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي تطور بشكل كبير مع ما يسمى بالـArtificial Neural Network الشبكات العصبونية الاصطناعية. كذلك الأمر بالنسبة للشبكات التوليدية الخصومية Generative Adversarial Networks.

إذا بالدكتور أحمد العمّ، عالم البيانات Applied data scientist -  Big Data Analyst ، ينشر موضوعا عن الـMirror Deep Learning والعصبونات المرآتية الاصطناعية، لتطوير تعلم الآلة.

لفهم عوالم الذكاء الاصطناعي تبدأ نايلة الصليبي  في "ملف ديجيتال" حوارا مطولا مع الدكتور أحمد العمّ للتعرف على ـMirror Deep Learning والعصبونات المرآتية الاصطناعية. وما هو تعلم الآلة والتعلم العميق وما هي أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي.

في الجزء الأول من اللقاء، في هذا العدد يتطرق الدكتور أحمد العمّ إلى  الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي،الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري.

للحديث صلة في حلقة مقبلة في "ديجيتال" مع  أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي، وما هو تعلم الآلة والتعلم العميق

نصائح في السلامة الرقمية للذين يعملون من المنزل

مع جائحة كورونا المستجد ازدادت عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني التي تستغل هلع وذعر البشر من وباء كورونا المستجد بنسبة 667٪. من عمليات القرصنة والاختراق والتجسس والاستيلاء على البيانات الحساسة مثل كلمات المرور أو بيانات الحسابات المصرفية. وأيضا اختراق المؤسسات لتشفير البيانات والابتزاز لفك تشفير تلك البيانات لقاء مبالغ ضخمة.فباتت السلامة الرقمية أيضا من الأولويات خلال العمل من المنزل التي علينا التنبه لها كمؤسسات وأفراد.

من أبرز النصائح للسلامة الرقمية:

  • استخدام اتصال Wi-Fi آمن في المنزل وتأمين اتصالات الإنترنت بين الشركات والمؤسسات وموظفيها من خلال استخدام شبكة افتراضية خاصة virtual private network VPN التي ترفع من نسبة حماية البيانات والمعطيات المتبادلة بين الموظفين ومؤسساتهم من الاختراق.
  • تفعيل جدران الحماية firewall المتوفرة في أنظمة التشغيل ويندوز و macOS وتفعيل مِيزة مكافحة الفيروسات في ويندوز وبالتالي الاهتمام بتحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل دوري ومتابعة تحديثات أنظمة التشغيل خاصة “ويندوز” وتحديث كل البرامج في جهاز الكمبيوتر.
  • عدم النقر على الملفات المرفقة في البريد الإلكتروني أو أي رابط في البريد الإلكتروني، دون التأكد من مصدر هذا البريد وهوية المرسل.
  • عدم تحميل البرامج والتطبيقات إلا من المواقع المطورة لهذه التطبيقات ومن مواقع التحميل الرسمية والموثوقة، والتأكد عند تثبيتها، من عدم تثبيت برامج مرفقة مزعجة.

من النصائح الأمنية الأخرى والبديهية

  • نسخ كل بياناتكم من أجهزة الكمبيوتر أوالهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي وحفظها في مستوعب حفظ خارجي أو أكثر، ما يعرف بالحفظ المزدوج، غير متصل بالإنترنت، لاسترجاعها عند الحاجة أو عند التعرض لبرنامج فدية يشفر البيانات.
  • عدم استخدام نفس كلمة المرور لخدمات مختلفة، وأن تكون كلمة المرور مؤلفة من تسلسل أحرف وأرقام معقدة وطويلة. عدم حفظ كلمات المرور في برنامَج تصفح الإنترنت الذي من الممكن أن يتعرض للاختراق، واستخدام برامج متخصصة لحفظ وإدارة كلمات المرور.

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح في برنامَج "إي ميل".

استرجاع البيانات الرقمية التي مسحت عن طريق الخطأ من جهاز الكمبيوتر

هنالك عدد كبير من البرامج المتخصصة التي تتوفر بنسخات مجانية وبنسخات مدفوعة لنظامي التشغيل "ويندوز" و"MacOS"

من أبرز البرامج لنظام التشغيل ويندوز

  • Recuva مع واجهة استخدام سهلة تتناسب للذين لديهم خبرة بسيطة في المعلوماتية، أيضا للمستخدمين ذوي الخبرة. البرنامج لاسترجاع البيانات من القرص الصلب ومن مفاتيح الحفظ الـ USB وبطاقات الذاكرة SD.
  • Microsoft File Recovery تقترحه مايكروسوفت  Microsoft File Recovery  تطبيق مجاني ،يمكن تحميله في متجر مايكروسوفت ويتوجه للمستخدمين من ليهم خبرة متمكنة في المعلوماتية.
  • UndeleteMyFiles Proعلى الرغم من اسمه، فهو برنامج مجاني وهو سهل الاستخدام، يكفي النقر على ميزة File Rescue ثم تحديد وحدة التخزين التي نريد استرداد البيانات المحذوفة ويقترح UndeleteMyFiles Pro العديد من الأدوات إلى جانب لاسترجاع البيانات المحذوفة.

من البرامج المخصصة لنظام ماك ومتوفرة لنظام ويندوز أشهرها برنامَج:

  • DiskDrillالذي يعرفه كل مستخدمي أنظمة تشغيل آبل وهو متاح الآن لنظام التشغيل ويندوز. يتمتع برنامج DiskDrillبواجهة استخدام بسيطة وبديهية تتوجه لجميع المستخدمين.
  •  RecoveRX  : تقترحه شركة Transcend المطورة لمختلف مستوعبات الحفظ، RecoveRX برنامَج سهل الاستخدام لاستعادة البيانات.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم