ديجيتال

ما هو تعلم الآلة والتعلم العميق في تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

سمعي
-
- © نايلة الصليبي -د.أحمد العمّ

تتابع نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية الحوار مع الدكتور أحمد العمّ عالم البيانات، حول الذكاء الاصطناعي و في الجزء الثاني من اللقاء  يتطرق إلى ما هوتعلم الآلة والتعلم العميق. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أنظمة تشغيل مجانية بديلة للأجهزة المحمولة الذكية. ونتعرف إلى شركة ناشئة من لبنان تتوجه إلى أطباء الأسنان ومورّدي منتجات طب الأسنان.

إعلان

ما هو تعلم الآلة والتعلم العميق في تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

منذ سنوات وموضوع الذكاء الاصطناعي على كل لسان منذ الجدل الشهير بين إلون ماسك ومارك زوكيربرغ حين حذر الأول من تطور الذكاء الاصطناعي والثاني يعتبره تقنية كغيرها من التقنيات. علما أن الذكاء الاصطناعي في النهاية هو نمط معين من البرمجيات المعلوماتية أي مجموعة من الخوارزميات في أدوات وتطبيقات نستخدمها بشكل يومي.

في مَعْرِض الحديث عن الذكاء الاصطناعي كثيرون يتطرقون للتعلم العميق الـ deep Learning الذي هو شكل من أشكال تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي تطور بشكل كبير مع ما يسمى بالـArtificial Neural Network الشبكات العصبونية الاصطناعية. كذلك الأمر بالنسبة للشبكات التوليدية الخصومية Generative Adversarial Networks.

إذا بالدكتور أحمد العمّ، عالم البيانات Applied data scientist -  Big Data Analyst ، ينشر موضوعا عن الـMirror Deep Learning والعصبونات المرآتية الاصطناعية، لتطوير تعلم الآلة.

بدأت نايلة الصليبي  في ديجيتال حوارا مطولا مع الدكتور أحمد العمّ حول الذكاء الاصطناعي، حيث تطرق في الجزء الأول من الحوار إلى الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي وإلى الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري.

يشرح الدكتور أحمد العمّ في الجزء الثاني من الحوار ما هي أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي، وما هو تعلم الآلة Machine Learning والتعلم العميق DeepLearning

للحديث صلة في حلقة مقبلة في ديجيتال لشرح  ما هو الـMirror Deep Learning الخلايا العصبية  المرآتية الاصطناعية،  و دورها  في تطوير تعلم الآلة.

Toothpick شركة ناشئة من لبنان

تتابع مجلة "ديجيتال" تسليط الضوء على بعض المشاريع الرقمية الناشئة التي يشهد ولادتها العالم العربي وفي هذه الحلقة  المنصة الرقمية Toothpick التي تتوجه إلى أطباء الأسنان ومورّدي منتجات طب الأسنان بواسطة 

تطبيق رقمي للأجهزة المحمولة.

تستضيف نايلة الصليبي  في فقرة "شركات ناشئة "مالك حجازي، الشريك المؤسس والمسؤول التقني للمنصة الرقمية ToothPick الذي يشرح مهام هذا التطبيق و كيفية عمل المنصة.

أنظمة تشغيل مجانية بديلة للأجهزة المحمولة الذكية

عودة إلى طلبات عدة من مستمعين يرغبون بالخروج من قبضة شركات التكنولوجيا العملاقة ويبحثون عن خدمات بديلة من ضمن البرامج الحرة المفتوحة المصدر؛ أنظمة بديلة لأندرويد وبيئة غوغل للهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي؛ وأيضا استبدال أنظمة تشغيل هواتف هواوي القديمة.

كانت قد اقترحت نايلة الصليبي في حلقة سابقة من ديجيتال مجموعة من أنظمة التشغيل البديلة من ضمن توزيعات لينوكس وغيرها تضيف لها أنظمة تشغيل مجانية مفتوحة المصدر:

  • SailfishOS مبني أيضا على نظام تشغيل لينوكس، مبرمج من قبل الشركة الفنلندية Jolla
  • TizenOS نظام تشغيل مفتوح المصدر تتعاون في تطويره كل من سامسونج، إنتل، مؤسسة لينوكس.
  • PureOS نظام تشغيل مجاني مبني على نظام Debian تطوره Purism التي تركز على حماية الخصوصية والأمن وحرية المستخدمين .

يرجى التنبه لضرورة مراجعة مواقع هذه الأنظمة لمعرفة الهواتف التي يمكن أن تتناسق وأنظمة التشغيل هذه وبالتالي كيفية ضبط الإعدادات للاستخدام الأمثل. 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم