ديجيتال

دور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي

سمعي
-
- © نايلةالصليبي

تختم نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية الحوار مع الدكتور أحمد العمّ عالم البيانات، حول الذكاء الاصطناعي ودور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة. دورة تدريبية مجانية لرفع الأمان الرقمي  أطلقها مركز "حملة"، المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي مجموعة من الأدوات لإنشاء الصور المتحركة من نسق GIF.

إعلان

ما هو دور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

منذ سنوات وموضوع الذكاء الاصطناعي على كل لسان منذ الجدل الشهير بين إلون ماسك ومارك زوكيربرغ حين حذر الأول من تطور الذكاء الاصطناعي والثاني يعتبره تقنية كغيرها من التقنيات. علما أن الذكاء الاصطناعي في النهاية هو نمط معين من البرمجيات المعلوماتية أي مجموعة من الخوارزميات في أدوات وتطبيقات نستخدمها بشكل يومي.

في مَعْرِض الحديث عن الذكاء الاصطناعي كثيرون يتطرقون للتعلم العميق الـ deep Learning الذي هو شكل من أشكال تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي تطور بشكل كبير مع ما يسمى بالـArtificial Neural Network الشبكات العصبونية الاصطناعية. كذلك الأمر بالنسبة للشبكات التوليدية الخصومية Generative Adversarial Networks.

إذا بالدكتور أحمد العمّ، عالم البيانات Applied data scientist -  Big Data Analyst ، ينشر موضوعا عن الـMirror Deep Learning والعصبونات المرآتية الاصطناعية، لتطوير تعلم الآلة.

بدأت نايلة الصليبي  في ديجيتال حوارا مطولا مع الدكتور أحمد العمّ حول الذكاء الاصطناعي، حيث تطرق في الجزء الأول من الحوار إلى الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي وإلى الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري.

في الجزء الثاني من الحوار شرح الدكتور أحمد العمّ في الجزء الثاني من الحوار ما هي أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي، وما هو تعلم الآلة Machine Learning والتعلم العميق DeepLearning

في ختام  الحوار يعرف الدكتور أحمد العمّ بالخلايا العصبية المرآتية ودور ـMirror Deep Learning الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

دورة تدريبية مجانية لرفع الأمان الرقمي

مع ارتفاع  حملات الاختراقات وعمليات الترصد في فلسطين، أطلق مركز "حملة"، المركز العربي لتطوير الاعلام الاجتماعي في فلسطين دورة تدريبية مجانية لرفع الأمان الرقمي للفلسطينيين، وهي كناية عن سلسلة فيديوهات تحت عنوان "مسلسل الأمان الرقمي" من تقديم المهندسة أنجليك عبو دمؤسسة الشركة الناشئة "نفسي توك" ومقدمة "مسلسل الأمان الرقمي" التي تشرح في "ديجيتال"  أهمية هذه الفيديوهات وأبرز محاور مسلسل الأمان الرقمي ؟

يمكن مشاهدة فيديوهات "مسلسل الأمان الرقمي"على موقع المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين "حملة"

 

كيفية إنشاء الصور المتحركة من نسق GIF

يبدو أن اقتراب أعياد الميلاد والعام الجديد يلهم مستمعي ديجيتال لإنشاء الصور المتحركة GIF Graphics Interchange Format ونشرها على المنصات الاجتماعية. كثيرون يسألون كيف يمكن انشاء الصور المتحركة gif بواسطة الهواتف الذكية. الأمر ليس صعبا، كثير من الهواتف الذكية الحديثة تتيح انشاء الصور المتحركة gif من خلال خيارات الكاميرا وتقترح مواقع مصنعي تلك الهواتف شرحا لكيفية إنشاء الصور المتحركة في.

تتوفرمجموعة كبيرة من التطبيقات على متجري أبل وغوغل بلاي منها المدفوع ومنها المجاني وأيضا هنالك عدد كبير من المواقع التي توفر الخدمة Online. يمكن تجرِبة التطبيقات والخدمات قبل اعتمادها مع التنبه لعدم تحميل تطبيقات جاسوسة أو إعلانية.

من أبرز التطبيقات المجانية المعروفة و التي تتمتع بسمعة جيدة :

ويمكن أيضا استخدام خدمات مواقع متخصصة

  • أشهرها Giphy
  • موقع gifmaker.org التي تتيح إمكانية التحكم بعملية إنشاء الصور المتحركة
  • موقع makeagif.com الذي يتوفر بنسخة تجريبية وبنسخة مدفوعة للمهنيين الذين يرغبون استخدام الصور المتحركة GIF كمحتوى للمنصات الاجتماعية وتوفر قوالب جاهزة مختلفة مخصصة لكل منصة.

 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم