ديجيتال

التعلم الذاتي عن طريق الإنترنت وجولة تحليلية لأبرز التغيرات التقنية عام 2021

سمعي
-
- © نايلة الصليبي - تيك ستارت

تسلط نايلة الصليبي الضوء في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية على أبرز توجهات التكنولوجيا هذا العام مع أنطوان طنوس، الخبير والمحلل التكنولوجي والأستاذ الجامعي، الذي يقترح جولة تحليلية لأبرز التغيرات التقنية التي سيشهدها عام 2021 مع استمرار جائحة كورونا المستجد. في فقرة "ثقافة الإنترنت" مجموعة من النصائح للتعلُّم الذاتي عن طريق الإنترنت مع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي بعض التطبيقات البديلة عن تطبيق "واتساب".

إعلان

أبرز التغيرات التقنية التي سيشهدها عام 2021 مع استمرار جائحة كورونا المستجد

مع نهاية كل عام وبداية عام جديد ينشر المحللون والإعلام المتخصص ملخصاتهم لأبرز الأحداث التقنية للعام الذي انتهى.كما ينشر المحللون والمواقع والشركات المتخصصة أبرز التقنيات المتوقعة في العام الجديد.

عام 2020 لم يكن كغيره، تميز بتأثير جائحة كورونا المستجد على معظم توجهات التكنولوجيا، وبدء عام 2021 مع الجائحة. وكالأعوام السابقة يستضيف "ملف ديجيتال" أنطوان طنوس، الخبير والمحلل التكنولوجي والأستاذ الجامعي، الذي يقترح جولة تحليلية لأبرز التغيرات التقنية التي سيشهدها عام 2021مع استمرار جائحة كورونا المستجد. و ما هي التحولات التقنية التي ستؤثر حتما على مستقبل البشري وتطلعاته.

تختار مجلة "ديجيتال" أنطوان طنوس محلل التكنولوجي لعام 2021، كونه أيضا اختير كقاض عالمي في الصين، من بين 39 قاضياً دولياً تمّ اختيارهم في 8 صناعات مختلفة.  أيضأ كان من ضم لجنة حكم Conrad Challenge  الذي  يقام  بالتعاون مع وكالة ناسا، مركز كينيدي للفضاء، والبحرية الأمريكية،و ديلاوير نورث، مجموعة الاتصالات غريفين، والعديد من شركات التكنولوجية الكبرى.كانت مؤسسة "كونراد" قدإختارت أنطوان طنوس سفيرا لها في لبنان.

خطوات مثلى للتعلُّم الذاتي عبر الإنترنت

نحن اليوم في فترة استثنائية في تاريخ البشرية، مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ وتحولاته المختلفة ومع الحجر المنزلي الإلزامي للوقاية.كان لا بد من الاستمرار في عملية التعلُّم للأطفال والمراهقين عن طريق التعلم عن بعد.

تطرقت مرار المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette إلى كيفية تحضير بيئة سليمة للأطفال للتعلُّم عن بعد وكيفية حمايتهم من مخاطر غير متوقعة من التعلُّم عن بعد، وتعود لاقتراح بعض النصائح للأهل والأولياء لمساعدة الأطفال والمراهقين على التعلُّم الذاتي عن طريق الإنترنت.

تطبيقات بديلة عن تطبيق المراسلة "واتساب"

بعد المخاوف التي أثارها تحديث سياسة الخصوصية تطبيق المراسلة الفورية "واتساب"، التي تشدد على ضرورة الموافقة على مشاركة "واتساب" للمعلومات والبيانات مع "فيسبوك" ومن لا يوافق على السياسة الجديدة فإنّ "فيسبوك" ستلغي حسابه في "واتساب"

 توالت أسئلة هذا الأسبوع وكانت متوقعة: ما هي التطبيقات الآمنة التي يمكن استخدامها بدل "واتساب

من التطبيقات المجانية:

  • سيغنال:  شخصيا أستخدمهذا التطبيق منذ سنوات و الذي يُعتبر من أكثر تطبيقات التراسل أماناً، وقد شهد إقبالاً كثيفاً عليه من قبل المستخدمين، بعد الإشعارات التي أرسلتها شركة "فيسبوك" حول سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق "واتساب".
  • تيليغرام  من تطوير نيكولاي وبافيل دوروف ،مطوري المنصة الاجتماعية الروسية VKontact التي وضعت السلطات الروسية اليد عليها. مقر شركة تيليغرام اليوم في دبي.مستخدم على نطاق واسع، و لكن شخصيا لدي تحفظات على هذا التطبيق.
  • واير : تطبيق مشفر و آمن لكن عام 2019، أصبحت Wire شركة أمريكية تخضع لقانون Cloud Act ، مما يسمح للسلطات الأمريكية بناء على طلب العدالة، تقديم البيانات المخزنة على خوادمهم، حتى لو كانت خارج الولايات المتحدة.

من التطبيقات التي تقترح خِدْمَات مدفوعة وتتمتع بسمعة جيدة لآمن البيانات وتشفير المراسلات:

  • Threema تطوره شركة" كاسبر سيستم" المسجلة في سويسرا الرسائل تبقى مشفرة في خادم شركة "ثريما" حتى يتم فتحها من قبل المتلقي. يحتاج هذا التطبيق لاشتراك مدفوع.
  • Silent Phone، من تطوير شركة Silent circle يحتاج هذا التطبيق لاشتراك مدفوع كتطبيق  ثريما.

نصيحتي ، واتساب لديه بياناتكم بطبيعة الحال، لمن لا يرغبون بتغيير التطبيق و صعوبة الانتقال  مع الأهل والأصدقاء والمعارف و الاتصالات المهنية  لتطبيق أخر؛ يمكنكم مراجعة إعدادات الخصوصية في واتساب للحد من البيانات التي يطلبها. و تبقى النصيحة استخدام تطبيقات تحمي الخصوصية و لا تحتفظ بالبيانات كتطبيق سيغنال.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم