ديجيتال

معضلة الخصوصية في "واتساب" ونصائح للأهل لنقاش استخدامات الإنترنت مع أطفالهم

سمعي
-
- © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية فهد الدوسري، خبير أمن المعلومات للتطرق لمشاكل الخصوصية في تطبيق "واتساب" مع شروط الاستخدام الجديدة ،وما هي البدائل عن تطبيق التراسل هذا. كيف نرتب جَلسة نقاشية مع أطفالنا حول استخدامهم للإنترنت مع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي تطبيقات لإعادة نشر قصص ومنشورات تطبيق "انستغرام" ما يعرف بــ"الريغرام".

إعلان

مشكلات الخصوصية في تطبيق "واتساب" مع شروط الاستخدام الجديدة

أعلنت شركة "فيسبوك" عن نيتها وضع سياسة استخدام جديدة لتطبيق "واتساب" لمشاركة بيانات المستخدمين مع منصة "فيسبوك" وليس لدى المستخدم خيار سوى أن يقبل بها أو يتم إلغاء حسابه على تطبيق "واتساب".

سياسة الاستخدام غير الواضحة من "فيسبوك" جعلت الكثيرين من المستخدمين الذين لا يثقون بما تقترحه شركة "فيسبوك". يصابون بالهلع والهجرة لتطبيقات بديلة.

الذي يجب معرفته أن شروط استخدام "واتساب" لا تؤثر على المقيمين في الاتحاد الأوروبي وذلك بفضل النظام الأوروبي العام لحماية البيانات General Data Protection Regulation. أي ان تطبيق "واتساب" لا يستطيع مشاركة بيانات مستخدميه المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي مع الشركة الأم "فيسبوك".

الواقع ليس هنالك من جديد في سياسة الاستخدام الجديدة، سوى توضيح ما تقوم به شركة "فيسبوك" منذ سنوات بجمع بيانات المستخدمين لأهداف إعلانية أو لبيعها لطرف ثالث. الذي أثار البلبلة أن "فيسبوك" تريد فرض شروط الاستخدام بلهجة الآمر. 

فما هي أبرز هذه الفقرات؟ ما هي أو ما التطبيق البديل الأمثل والآمن لتطبيق "واتساب"؟ وما هي مشكلة الخصوصية بالنسبة لتطبيق التراسل هذا؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب في "ملف ديجيتال" فهد الدوسري، خبير أمن المعلومات.

نصائح للأهل لنقاش استخدامات الإنترنت مع أطفالهم

تطرقت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، في فَقَرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette  إلى ضرورة جلسات المحادثة بين الأهل والأولاد، الذين غالبا لا يفصحون لأهلهم عن كيفية استخدامهم للإنترنت و المضايقات التي يمكن أن تواجههم في البيئة الافتراضية.

تعود المهندسة هناء الرملي لاقتراح مجموعة من الخطوات لمساعدة الأهل على ترتيب جَلسة نقاشية مع أطفالهم حول استخدامهم  للإنترنت، لمساعدتهم على الاستفادة من خدمات الإنترنت وتفادي مخاطرها.

تطبيقات لإعادة نشر قصص ومنشورات تطبيق "انستغرام"

من التطبيقات المجانية:

ومن التطبيقات المدفوعة:

والتطبيقات التي تتطلب اشتراكا شهريا:

يجب التنبه لحقوق النشر وإعادة النشر من الناشرين الأصليين على تطبيق "انستغرام" وضرورة ذكر الناشر الأصلي. و العودة لمراجعة شروط استخدام تطبيق "انستغرام" في مركز المساعدة على موقع "فيسبوك".

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم