ديجيتال

معضلة حرية التعبير والمعلومات المضللة على المنصات الاجتماعية

سمعي
.
. © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في"ديجيتال"مونت كارلو الدولية الدكتور أحمد عصمت،مدير منتدى الإسكندرية للإعلام وخبير تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، للتطرق إلى  الجدل حول أحقية المنصات الاجتماعية بالقرارات التحريرية.في فقرة "ثقافة الإنترنت" تذكير ببعض النصائح الأساسية لممارسة صحية للمنصات الاجتماعية.في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي كيفية إيجاد كلمة مرور شبكة الاتصال اللاسلكي في  نظام التشغيلmacOS.

إعلان

معضلة حرية التعبير والمعلومات المضللة على المنصات الاجتماعية

أحقية المنصات الاجتماعية بالقرارات التحريرية هو اليوم موضوع جدل كبير في الأوساط الإعلامية وأيضا لمستخدمي هذه المنصات في ظل لجوء الكثير من المنصات لحذف مثلا الحساب الشخصي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من "تويتر" و"فيسبوك" وحذف الآلاف من الحسابات التابعة لليمين المتطرف ومجموعات التفوق العرق الأبيض بالإضافة لمجموعات QAnon وغيرها من المجموعات؛التي كانت منذ سنوات تصول وتجول على تلك المنصات ولا سيما "فيسبوك" والتي ساعدت، حسب دراسات معظم المؤسسات المتخصصة، لتحضير الهجمات على مبنى الكابيتول، ذلك بحجة انه لا يمكنها حجب أو حذف تلك المنشورات لحماية حرية التعبير ...

مناصرو دونالد ترامب تحدثوا عن مخالفة التعديل الأول للدستور الأمريكي الذي يحمي حرية التعبير، نعرف ان هذا خطأ، ولا ينطبق على الشركات الخاصة. كثيرون تحدثوا عن ديكتاتورية شركات التكنولوجيا العملاقة، وضرورة اللجوء للتعديل المادة 230 من قانون آداب الاتصالات، لجعل المنصات الاجتماعية مسؤولة عن المحتوى المنشور وان تعامل كوسيلة إعلامية.

 كيف يمكن تعريف هذه المنصات هل هي منصات تشبيك اجتماعي؟ هل هي منصات رقمية؟ هل هي منصات إعلامية ؟ وبالتالي كيف يمكن تأطيرعملها دون التأثير على مبدأ حرية التعبير؟

 لتوضيح ما حدث وللإجابة عن هذه الأسئلة تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" الدكتور أحمد عصمت، مدير منتدى الإسكندرية للإعلام وخبير تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي.

الممارسة الصحية للمنصات الاجتماعية

في فقرة "ثقافة الإنترنت"  Netiquette تذكر نايلة الصليبي  ببعض النصائح الأساسية لممارسة صحية للمنصات الاجتماعية.

 كلمة مرور شبكة الاتصال اللاسلكي في  نظام التشغيلmacOS

وردت أسئلة عدّة حول استعادة كلمات مرور الاتصال اللاسلكي "الواي فاي"في الكمبيوتر المنزلي الذي يعمل بنظام التشغيل macOS

يمكن استعادة كلمة المرور بسهولة من تطبيق سلسلة المفاتيح – Keychain، حاوية مقفلة ومشفرة تُستخدم لتخزين أسماء الحسابات وكلمات المرور التي تحفظ مفتاح التسجيل لخدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت.

لاستعادة كلمة المرور، بواسطة Finder انقروا على التطبيقات Applications ثم على   Utilities folder ثم اختيار سلسلة المفاتيح – Keychain تظهر نافذة تحوي قائمة طويلة من كلمات المرور المسجلة لمختلف التطبيقات والخدمات. انقروا في حقل البحث في أعلى اليسار وأدخلوا كلمة  Airport، عندها تظهر قائمة جديدة مع جميع كلمات المرور شبكة "الواي فاي" المخزنة في نظام macOs. انقروا على اسم شبكة اتصالكم، عندها يطلب منكم استخدام كلمة المرور الرئيسية لتفعيل ميزة إظهار الأحرف التي تكشف كلمة المرور للاتصال اللاسلكي بالإنترنت بسهولة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم