ديجيتال

كيف نحقق الأمن الرقمي ونكشف المتحرشين جنسيا عبر الإنترنت

سمعي
-
- © saferinternetday- هناء الرملي

بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت أكثر أمانا الذي يحتفل به يوم الثلاثاء 9 فبراير، تستضيف نايلة الصليبي في"ديجيتال" مونت كارلو الدولية  كلاً  من المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت لنتعرف إلى "ميس" بطلة كتاب "ميس طفلتي الافتراضية "، وعلي السباعي، خبير الأمن الرقمي و أمن المعلومات واستشاري لعدد من المنظمات التي تعنى بالحقوق الرقمية  الذي يقترح بعض النصائح لتحقيق الأمن الرقمي في عصر جائحة كورونا المستجد. في إجابة عن أسئلة المستمعين تجيب نايلة الصليبي عن عدد من الأسئلة حول السلامة الرقمية.

إعلان

"ميس طفلتي الافتراضية" رواية تكشف استراتيجيات المتحرشين جنسيا عبر الإنترنت

يوم الثلاثاء في التاسع من فبراير هو اليوم العالمي للإنترنت الأكثر أمانا، Safer Internet Day  #SIDالذي سيطلق فعالياته مع شعاره المعتاد "من أجل إنترنت أفضل".

واكبت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، هذا الحدث على مدى سنوات بالنصائح والتوعية لممارسة سليمة وآمنة لخدمات الإنترنت. وبعد كتاب أبطال الإنترنت الذي صدر عام 2015 وفيه النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني و التحرش الجنسي عبر الإنترنت، ها هي تعود مع رواية ميس طفلتي الافتراضية كتاب شيق و مؤلم جمعت فيه قصص من واقع عاشته و اختبرته في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette   نسأل من هي ميس الطفلة الافتراضية؟

رواية "ميس طفلتي الافتراضية" ستتوفر قريبا على منصة "كتبنا" الإلكترونية.

الأمن الرقمي و مواجهة الابتزاز في زمن جائحة كورونا المستجد

في أطار اليوم العالمي للإنترنت الأكثر أمانا و في خضم جائحة كورونا المستجد و المتحور ،كثيرون يعملون عن بعد والأطفال يتعلمون عن بعد من منازلهم. واصبحنا جميعا هدفا لعمليات القرصنة و بعثرة برمجيات الفدية ransomware وعمليات التصيد الPhishing  غيرها من عمليات الاحتيال و الابتزاز وابرزها الابتزاز الجنسي، عمليات تهدد الأمن الرقمي للمستخدمين.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" علي السباعي، خبير الأمن الرقمي و أمن المعلومات واستشاري لعدد من المنظمات التي تعنى بالحقوق الرقمية، للتطرق إلى كيفية تحقيق الأمن الرقمي في عصر جائحة كورونا المستجد، ما هي المخاطر التي تهدد البشري المتصل اليوم؟ كيف يمكن مواجهة الابتزاز الجنسي المنتشر بسبب الحجر المنزلي ؟

نصائح للسلامة الرقمية عند استخدام أدوات الإنترنت

ازدادت عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني مع جائحة كورونا المستجد،عمليات تستغل هلع وذعر البشر من الوباء. و في اليوم العالمي للإنترنت الأكثر أمانا جمعت نايلة الصليبي    عددا من الأسئلة وصلت على مدى أشهر حول أبرز النصائح للسلامة الرقمية التي يجب مراعاتها عند استخدام أدوات و خدمات الإنترنت:

  • عدم النقر على الملفات المرفقة في البريد الإلكتروني أو أي رابط في البريد الإلكتروني، دون التأكد من مصدر هذا البريد وهوية المرسل.
  • عدم تحميل البرامج والتطبيقات إلا من المواقع المطورة لهذه التطبيقات ومن مواقع التحميل الرسمية والموثوقة، والتأكد عند تثبيتها، من عدم تثبيت برامج مرفقة مزعجة.

من النصائح الأمنية الأخرى والبديهية :

  • نسخ كل بياناتكم من أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي وحفظها في مستوعب حفظ خارجي أو أكثر، ما يعرف بالحفظ المزدوج، غير متصل بالإنترنت، لاسترجاعها عند الحاجة أو عند التعرض لبرنامج فدية يشفر البيانات.
  • عدم استخدام نفس كلمة المرور لخدمات مختلفة، وأن تكون كلمة المرور مؤلفة من تسلسل أحرف وأرقام معقدة وطويلة. عدم حفظ كلمات المرور في برنامج تصفح الإنترنت الذي من الممكن أن يتعرض للاختراق، واستخدام برامج متخصصة لحفظ وإدارة كلمات المرور.

يمكن العودة لمجمل هذه النصائح في فقرات خصصتها  نايلة الصليبي في برنامجي "إي ميل" و "ديجيتال".

 

 

 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم