ديجيتال

ديجيتال في احتفالية اليونسكو لليوم العالمي للإذاعة "يحيا الراديو"

سمعي
-
- © يونيسكو

تحتفل نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية مع اليونسكو باليوم العالمي للإذاعة وبذكرى مرور أكثر من قرن على اختراع المذياع أوالراديو. ما هي التقنيات الجديدة التي تواكب العصر وتقنيات الذكاء الاصطناعي. في "ملف ديجيتال"  الإذاعية المخضرمة وأول صوت دافئ اعلن  منذ حوالي خمسين  عاما عن بدء البث التجريبي لإذاعة مونت كارلو، هيام حموي، التي تتطرق لدور وتطورا لإذاعة ولمهنة الإعلامي في الفن الإذاعي.

إعلان

اليوم العالمي للإذاعة تحت شعار "التطور - الابتكار - الربط"

اختارت اليونسكو هذا العام للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لإعلان #اليوم_العالمي_للإذاعة  -World Radio Day   وبذكرى مرور أكثر من قرن على اختراع المذياع أو الراديو شعار إذاعة متجددة لعالم متجددالتطور - الابتكار- الربط.

تتطور الإذاعة مع عصرها ومع واقع مجتمعاتها، وتتكيف الإذاعة مع التغيير وتبتكر الإذاعة مع التكنولوجيات الجديدة و تؤمّن الإذاعة الربط في أوقات الكوارث؛ كان لها الدور الفعال في نشر التوعية والربط بين البشر خلال جائحة كورونا المستجد والمتحور. وبالرغم من تعدد وسائل الإعلام البصرية وتعدد المنصات الاجتماعية، تظل الإذاعة أكثر وسائل الإعلام استخداماً على الصعيد العالمي.

فكيف كان تطور الإذاعة وكيف ابتكرت المحتوى وكيف أمنت الربط للبشري؟

عن هذه الأسئلة وغيرها تجيب ضيفة  "ملف ديجيتال" الإذاعية المخضرمة وأول صوت دافئ  الذي اعلن منذ حوالي خمسين عاما بَدْء  البث التجريبي لإذاعة مونت كارلو بهذه العبارة : "راديو مونت كارلو نحن إذاعة جديدة  إذا كنتم تستمعون إلينا راسلونا صندوق البريد 128 إمارة موناكو"، الصوت  هيام حموي.

 التقنيات الجديدة التي تواكب العصر وتقنيات الذكاء الاصطناعي في البث الإذاعي

دخل البث الإذاعي، منذ سنوات، في مرحلة رقمية جديدة  لمعيار بث رقمي يعدّ خليفة ترددالـ FM لموجات بث، ألا وهو الـDigital Audio Broadcasting المعروف بالـDAB .

بدأت معايير الـDAB عام 1980 في مشروع البحوث الأوروبي لتبدأ في الانتشار لتحل اليوم محل معايير البث التقليدية.فقد  بدأت إذاعة مونت كارلو الدولية يوم الثلاثاء 09 فبراير 2021، البث في باريس وضواحيها، بالإضافة إلى سكان مارسيليا عبر تقنية الـ +DAB

  فما هي تقنية الـ +DAB ؟ دانيال دوفوا مهندس إرسال إذاعي شرح في "ديجيتال"  تقنية البث الإذاعي الرقمي   الـ +DAB

كذلك دخلت تقنيات الذكاء الاصطناعي على نظم تحكم  البث الإذاعي باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في أجهزة إرسال المحطات الإذاعية الـ FM نظام الـ SmartFM

كما شرح في ديجيتال تقني إرسال الإذاعي غاستون دولاكور .

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم