ديجيتال

مواجهة المعلومات المضللة وخطوات للتصدي للمتحرشين جنسيا إلكترونيا

سمعي
-
- © UNRWA

تعود نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية لموضعين مقلقين التحرش الجنسي عبر الإنترنت وانتشار المعلومات المضللة؛ تستضيف  في "ملف ديجيتال" محمود غزيل الصحفي المتخصص في رصد ومكافحة المعلومات المضللة. وفي فقرة "ثقافة الإنترنت" تعرض المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، مجموعة من الخطوات للأطفال والمراهقين للتصدي  للمتحرشين جنسيا إلكترونيا. في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي نسخ ولصق النصوص بين أجهزة أبل المختلفة.

إعلان

خطوات للتصدي  للمتحرشين جنسيا إلكترونيا

تطرقت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، لموضوع التحرش الجنسي عبر الإنترنت، الذي يتعرض له معظم الأطفال والمراهقين من الجنسين.

صدر لها عام 2015 كتاب أبطال الإنترنت فيه النصائح التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت وسيصدر لها قريبا رواية "ميس طفلتي الافتراضية" كتاب شائق ومؤلم جمعت فيه قصص من واقع عاشته واختبرته عن استراتيجية المتحرشين جنسيا عبر الإنترنت وكيف يتصيدون ضحاياهم.

الأطفال والمراهقون الذين يدرسون اليوم من المنزل عن بعد وأيضا لديهم الوصول للإنترنت غالبا دون رِقابة قد يتعرضون في أي لحظة إلى موقف تحرّش إلكتروني، عبر المنصات الاجتماعية وألعاب الإنترنت، هذا لا يعني أن على الأهل منعهم من استخدام أدوات الإنترنت وخدماتها بل عليهم توعية أطفالهم ومساعدتهم وأن يكونوا مؤهَّلين ومستعدّين لمواجهة هذا الموقف، وقادرين على التخلّص منه وحماية انفسهم، خاصة إذا كانوا بمفردهم في مواجهة مثل هذه المواقف. في فقرة "ثقافة الإنترنت"  Netiquette مجموعة من الخطوات للتصدي للمتحرشين جنسيا الكترونيا تقترحها المهندسة هناء الرملي.

معضلة المعلومات المضللة وكيفية مواجهتها

ينهمك العالم اليوم في مواجهة فيروس كورونا المستجِدّ وأيضا في كيفية مواجهة الوباء المعلوماتي infodemic والأخبار المضللة Disinfodemic عن الوباء.كانت  قد خصصت نايلة الصليبي في مجلة ديجيتال عدة ملفات لمعضلة المعلومات المضللة، وكيفية مواجهتها والأدوات المتوفرة للصحافيين للتحقق من الأخبار قبل نشرها. وسلطت الضوء مرارا على مشكلة المنصات الاجتماعية والمواقع غير الموثوق فيها التي تنشر المعلومات المضللة. وأيضا كيفية التعاطي مع الصور والفيديوهات في العصر الرقمي، في عصر تسود فيه ما أطلق عليه بالـ Post Truth والـ Alternative Facts، وبالطبع الـDisimformation و الـ Misinformation  و Mal Information مع المعلومات المضللة المختلفة مع الصور المزيفة وفيديوهات الزَّيف العميق DeepFake على المنصات الاجتماعية.

 تعود نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" للتذكير بكيفية مواجهة هذا التضليل وضرورة الوعي لدى المستخدمين لعدم الوقوع ضحية المعلومات المضللة ومشاركتها مع محمود غزيّل الصحفي المتخصص في رصد و مكافحة المعلومات المضللة.

نسخ ولصق النصوص بين أجهزة أبل

  • أولا التأكد أن أجهزة أبل جميعها  مسجلة على حساب iCloud
  •  تقنية البلوتوث والاتصال اللاسلكي Wi-Fi مفعلة.
  • تفعيل ميزة   Handoff  في إعدادات هاتف الأيفون أو الكمبيوتر اللوحي الأيباد .

لمن يرغبون في نسخ النص عبر جهاز الكمبيوتر بواسطة نظام macOS،  عليهم تفعيل ميزة Handoff بين جهازالكمبيوتر و الأجهزة المشتركة في الـــ iCloud

-
- © Apple

ما يتيح النسخ واللصق بين أجهزة أبل ويمكن بهذا الأسلوب نسخ ولصق النصوص والصور و أيضا مقاطع الفيديو بين أجهزة أبل.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم