ديجيتال

تحذير من الخرفنة الرقمية على "تيك توك" وما هي الصحافة الاستقصائية

سمعي
.
. © نايلة الصليبي-GIJN

تبدأ نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية مع داوود إبراهيم أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم، سلسلة لقاءات للتعريف بالصحافة الاستقصائية وأدواتها ومخاطرها والممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تنبه المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، من ظاهرة الخرفنة الرقمية من مشاهير "تيك توك". في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي ما هو الـ God Mode في نظام التشغيل "ويندوز" وكيف يمكن تفعيله.

إعلان

استغلال مشاهير تطبيق "تيك توك" للمتابعين والمعجبين من الأطفال والمراهقين

كثيرا ما حذرت نايلة الصليبي من الجهل الرقمي الذي غالبا ما يؤدي إلى الغباء الرقمي الذي بدوره يؤدي إلى مشكلات لا حصر لها. من بين هذه المشاكل ظاهرة تنتشر منذ مدة وهي استغلال مشاهير تطبيق "تيك توك" للمتابعين والمعجبين من الأطفال والمراهقين من خلال الهدايا الرقمية التي يقترحها التطبيق.

تطرقت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، لقضية الخرفنة الرقمية من خلال خدمات الإنترنت. تحذر المهندسة هناء الرملي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette من ظاهرة الخرفنة الرقمية عبر "تيك توك " وتشرح كيف تتم عمليات الاستغلال وما هي النصائح للأهل لتفادي الخسائر المالية.

ما هي الصحافة الاستقصائية؟ 

في العالم العربي في ظل قوانين مقيدة لحرية الصحافة وأيضا صعوبة الوصول إلى المعلومات؛ نرى عددا من الصحافيين يسجنون بسبب تحقيقاتهم، وأحيانا يدفعون لترك مهنة الصحافة عندما يقومون بتحقيقاتهم الاستقصائية للكشف عن الفساد وتبييض الأموال والتهرب الضريبي ويسلطون الضوء على كل خلل في عمل دولهم وحكوماتهم.

نجد نجاحات في الكشف مع وثائق وأدلة من خلال تحقيقات تتضافر فيها جهود صحافيين ومؤسسات إعلامية عالمية كتحقيقات تصدرت الصحف العالمية كــ أوراق بناما وأوراق دبي. كذلك نجحت في بعض الدول العربية تحقيقات صحفية استقصائية مثلا في السعودية، تونس، الأردن، مصر وأيضا لبنان.

لبنان البلد الغارق في الفساد ومختلف أنواع الأزمات والفضائح حيث تتنافس وسائل الإعلام على إصدار تحقيقات وتقارير استقصائية؛ وكل وسيلة لها الحقيقة الخاصة بها؛ أي حسب اتجاهها السياسي، الحزبي، الطائفي والمذهبي.

من هنا كان من الضرورة  العودة للتعريف بالصحافة الاستقصائية ومبادئها الأخلاقية والمهنية وما هي أبرز أدواتها والمخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله.

تقترح نايلة الصليبي في "ديجيتال" سلسلة لقاءات مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم"، تستهلها في  الجزء الأول بالسؤال  البسيط ما هي الصحافة الاستقصائية؟

للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال" حول الممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية.

God Mode في نظام التشغيل "ويندوز" ، كيف يمكن تفعيله؟

God Mode هي ميزة مخفية في أنظمة التشغيل "ويندوز"، لا يعلم بها المستخدم العادي. لا تنخدعوا بالاسم، فهذه الميزة لا تعطي المستخدم قدرات سحرية في استخدام "ويندوز". الــ God Mode هي فقط اختصار عملي وبسيط للوصول إلى إعدادات التحكم المختلفة في نظام التشغيل "ويندوز" وجمعها في واجهة استخدام واحدة للذين يحتاجون الوصول إلى هذه الاعدادات بشكل متكرر دون فتح نوافذ الإعدادات التي لا تعد ولا تحصى.

يضم ملف God Mode كل اختصارات إعدادات النظام. Windows Master Control Panel shortcut.

يتم تفعيل ميزة God Mode من خلال انشاء مجلد جديد على سطح المكتب وتسميته برقم التسلسلي التالي:

 GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}

بعد تسمية المجلد ستتغير أيقونة المجلد وعند النقر عليها نجد مجموعة من الاختصارات لإعدادات نظام التشغيل ويندوز 10.

.
. © نايلة الصليبي

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم