ديجيتال

رصد تنمر الآباء على أطفالهم على "تيك توك" والممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية

سمعي
الصحافة الاستقصائية
الصحافة الاستقصائية © نايلة الصليبي

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية اللقاء مع داوود إبراهيم أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم، حول الصحافة الاستقصائية والممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تحذر المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، من ظاهرة غير أخلاقية تنتهك حرمة الطفولة وهي تنمر الآباء على أطفالهم على "تيك توك". في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية نقل حساب ورسائل تطبيق "سيغنال" إلى هاتف "آيفون" جديد.

إعلان

تنمر الآباء على أطفالهم على "تيك توك"

حذرت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت في فقرة سابقة من "ثقافة الإنترنت " من ظاهرة الخرفنة الرقمية على تطبيق تيك توك عن استغلال مشاهير تطبيق تيك توك للمتابعين والمعجبين من الأطفال والمراهقين بواسطة الهدايا الرقمية التي يقترحها التطبيق.

تعود  في فقرة ثقافة الإنترنت Netiquette  لتحذر وتنبه من تنمر الآباء على أطفالهم عن طريق تطبيق "تيك توك" ألا و هي ظاهرة غير أخلاقية تنتهك حرمة الطفولة من أجل كمشه من نقرات الإعجاب أو كأسلوب تربية .

الممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية

في العالم العربي في ظل قوانين مقيدة لحرية الصحافة وأيضا صعوبة الوصول إلى المعلومات؛ نرى عددا من الصحافيين يسجنون بسبب تحقيقاتهم، وأحيانا يدفعون لترك مهنة الصحافة عندما يقومون بتحقيقاتهم الاستقصائية للكشف عن الفساد وتبييض الأموال والتهرب الضريبي ويسلطون الضوء على كل خلل في عمل دولهم وحكوماتهم.

نجد نجاحات في الكشف مع وثائق وأدلة من خلال تحقيقات تتضافر فيها جهود صحافيين ومؤسسات إعلامية عالمية كتحقيقات تصدرت الصحف العالمية كــ أوراق بناما وأوراق دبي. كذلك نجحت في بعض الدول العربية تحقيقات صحفية استقصائية مثلا في السُّعُودية، تونس، الأرْدُنّ، مصر وأيضا لبنان.

لبنان البلد الغارق في الفساد ومختلف أنواع الأزمات والفضائح حيث تتنافس وسائل الإعلام على إصدار تحقيقات وتقارير استقصائية؛ وكل وسيلة لها الحقيقة الخاصة بها؛ أي حسب اتجاهها السياسي، الحزبي، الطائفي والمذهبي.من هنا كان من الضرورة  العودة للتعريف بالصحافة الاستقصائية ومبادئها الأخلاقية والمهنية وما هي أبرز أدواتها والمخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله.

بدأت نايلة الصليبي في "ديجيتال" حوارا مطولا مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم"، بالتعريف بالصحافة الاستقصائية و مبادئها ، تتابع اللقاء بالتطرق إلى الممارسات الأخلاقية للصحافة الاستقصائية و لبنان مثالا.

للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال" ما هي أبرز أدواتها والمخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله.

نقل حساب ورسائل تطبيق "سيغنال" إلى هاتف "آيفون" جديد

بعد أن اقترحت نايلة الصليي تطبيق "سيغنال" بديلا لــ "واتساب" وردت أسئلة كيف يمكن للمستخدمين نقل حساباتهم ورسائلهم إلى هاتف آيفون جديد؟

صحيح ان تطبيق "سيغنال" كان لا يتيح نقل الحساب مع الرسائل المحفوظة إلى جهاز جديد بسهولة، حفاظا على خصوصية المستخدم.  ولكن ما اتساع جمهور المستخدمين أضاف المطورون أسلوبا سهلا لنقل الحساب والرسائل.

عليكم قبل مسح بياناتكم على جهاز الآيفون القديم تثبيت وتفعيل "سيغنال" على الهاتف الجديد وبعد فتح التطبيق:

  • تحديد النقل من جهاز iOS.
  • ثم اختيار النقل عبر الرمز المربع للمسح الضوئي أو QR Code
  • يجب أن يكون الهاتف الجديد إلى جانب الهاتف القديم 
  • فبعد المسح الضوئي من خلال كاميرا الهاتف الجديد يبدأ التطبيق نقل الحساب والرسائل.
  • يطلب منكم التطبيق بعد ذلك التثبت من الرقم التعريفي الشخصي لـسيغنال PIN code

يدعم الرقم التعريفي الشخصي من سيغنال Pin Code بعض الميزات مثل المُعرّفات المعتمِدة على أرقام الهواتف. الرقم التعريفي الشخصي يسمح باستعادة حسابك وإعداداتك وجهات اتصالك وكل من قمت بحظرهم، إذا فقدت أو استبدلت جهازك بآخر. يساعد أيضا الرقم التعريفي الشخصي اختياريا على قَفل التسجل، وذلك لمنع اﻵخرين على التسجل برقم هاتفك دون علمك.

.
. © سيغنال

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم