ديجيتال

المخاطر التي تواجه الصحفي الاستقصائي وأهمية تعليم البرمجة المعلوماتية للأطفال

سمعي
.
. © نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية اللقاء مع داوود إبراهيم أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم، بالمخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله. في فقرة "ثقافة الإنترنت" تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، أهمية تعليم البرمجة المعلوماتية  للأطفال. في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي كيفية الحصول على إحداثيات الموقع الجغرافي المستخدمة في نظام تحديد المواقع العالمي لإيجاد عناوين الأماكن التي لا توجد فيها عناوين واضحة.

إعلان

المخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله

بدأت نايلة الصليبي في "ديجيتال" حوارا مطولا مع داوود إبراهيم، أستاذ محاضر في مجال الصحافة الاستقصائية والإعلام الجديد و "الموبايل جورناليزم"، بالتعريف بالصحافة الاستقصائية و مبادئها وأهدافها والممارسات اليوم للصحافة الاستقصائية في العالم العربي وفي لبنان تحديدا. تتطرق في ختام اللقاء إلى المخاطر والتحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي في ممارسة عمله.

 

أهمية تعليم البرمجة المعلوماتية  للأطفال

قريبا سيبدأ موسم الإجازات الصيفية ومعه تبدأ حيرة الأهل في كيفية الاستفادة من الإجازة الصيفية للأطفال وجعلها مفيدة ومسلية؛ علما أن التنقل غير محبذ بسبب الحجر الصحي مع جائحة كورونا المستجد المستمرة.

  تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette أدوات وطرق لكيفية تعليم البرمجة المعلوماتية بسلاسة للأطفال والمراهقين وتشرح أهمية هذا التعلم باكرا لدى الأطفال.

كيفية الحصول على إحداثيات الموقع الجغرافي

أحد متابعي برنامج "ديجيتال" يقطن في مكان بعيد من المدينة وليس لديه أي عنوان بريدي يشير لموقعه جغرافي. كان قد استمع منذ سنوات للقاء أجرته نايلة الصليبي  مع شركة ناشئة بريطانية طورت تطبيقللمساعدة على إيجاد عناوين الأماكن في المناطق التي لا تنظم فيها المدن بإشارات وعناوين واضحة لأماكن السكن. ما يؤدي إلى صعوبات للإدارة المدنية وأيضا للاتصال مع الخدمات المختلفة التي تتطلب عناوين بريدية واضحة.

التطبيق هوwhat3words  أو "عنوان في ثلاث كلمات"، يمكن أيضا الحصول على إحداثيات الموقع الجغرافي لخط العرض وخط الطول المستخدمة في نظام تحديد المواقع العالمي الـ GPS بواسطة خرائط غوغل. Google Maps

على الهاتف الذكي:

  • فتح تطبيق خرائط Google
  • تحديد بالإصبع مع اللمس المستمر على موقع الإقامة على الخريطة  بعدها يظهر دبوس أحمر
  • تظهر الإحداثيات في مربّع البحث بالجزء العلوي التي يمكن إرسالها لخدمة التوصيل وغيرها من الخدمات.

الإحداثيات يمكن أن تكون على الشكل التالي:

  • الدرجات، والدقائق، والثواني
  • الدرجات والدقائق العشرية
  • الدرجات العشرية

مثال إحداثيات خرائط غوغل  للموقع الجغرافي لـ مونت كارلو الدولية

.
. © غوغل

 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم