تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

ثقافة العراق... إلى العالم الرقمي

سمعي
امرأة تتفحص الإنترنت
امرأة تتفحص الإنترنت AFP - ISSOUF SANOGO
إعداد : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

مدير عام  دائرةِ العلاقاتِ الثقافيةِ فلاحُ العاني قال لو ان العراقَ حول نتاجاتِهِ الفنيةَ وموروثَه واثارَه الى المواقعِ الالكترونيةِ وترجمها لاكثرَ من لغةٍ قبلَ جائحةِ كورونا، لكسبَ اموالا ضخمةً جدا ولا تيحتِ الفرصةُ امامَ الفنانين والادباءِ لاكتسابِ الشهرةِ والاموالِ معا . وتحدث العاني عن صعوباتٍ قد تؤخرُ انجازَ مشروعِ التصنيع الثقافي على الرغمِ من اهميتهِ البالغةِ على حدِ وصفِه.

إعلان

مشروعُ التصنيعِ الثقافي العراقي هو جزءٌ من خطّةَ عملٍ تنفذُها المنظمةُ العربيةُ للتربيةِ والثقافةِ والعلومِ ( الالكسو ) وهي احدى منظماتِ جامعةِ الدولِ العربيةِ ، وتهدفُ الخطةُ الى النّهوضِ بالتصنيعِ الثقافي في الوطنِ العربي وإنشاءِ سوقٍ ثقافيّةٍ عربيّةٍ مشتركة .

ومن هذه الصعوبات توفير البيئة الرقمية المناسبة وحمايتها من الاختراق، اضافة الى تفعيل التشريعات القانونية لحماية النتاجات من السرقة، والاهم هو تشجيع الفنانيين والادباء من اجل تسويق نتاجاتهم الكترونيا .

وزارةُ الثقافةِ وكخطوةٍ اولى لتنفيذِ المشروعِ اطلقتْ استبيانا شمل اكثرَ من ثلاثمئةِ اديبٍ وفنانٍ عراقيٍ لمعرفةِ رايِهِم بالمشروعِ واستعدادِهم لنقلِ نتاجاتِهِم الى الموقعِ الالكتروني الذي تعملُ الوزارةِ على انشائه مع خطةِ عملٍ لتسويقِ تلك النتاجاتِ عالميا وكانتِ النتيجةُ داعمةً وساندةً لخطوةِ الوزارة .كما ذكرت لنا مسؤولة المنظمات الدولية في دائرة العلاقات الثقافية شيماء محمود.

واضافت ان المشروع بحاجة الى الكثير من الجهد والعمل وهو ليس سهلا ولكنه سيكون مورد مالي مهم للعراق والاهم انه سيجعل العالم باسره يطلع على النتاجات الفنية السينمائية والمسرحية والمهرجانات الموسيقية المتعددة اضافة الى الكتب المتنوعة والمعارض الفنية ، وكذلك الاثار والموروث الشعبي .. الخ

 الاكاديمي في كلية الفنون الجميلة الدكتور نبيل وادي قال ان العراقَ متاخرٌ جدا بهذه الخطوةِ واضاف " ان اغلب الاشرطة السينمائية والتلفزيونية نهبت وقام من اشتراها لاحقا بتسويقها الكترونيا واصبحنا نرى بسبب ذلك نوادر كان من الصعب الوصول اليها "

واوضح انه من الجيد جدا ان يتم تحويل جميع النتاجات الفنية والثقافية والادبية الى العالم الرقمي والاسراع بهذه الخطوة خاصة وان هناك تجارب سبقتنا في ذلك مثل تجربة ماسبيرو في مصر حيث تم تحويل جميع النتاجات الى موقع الكتروني ضخم بالامكان من خلاله رؤية كل مانرعب به عن تجربة مصر الفنية حتى البروفات على الاغاني التي كان يقوم بها عمالقة الغناء العربي ام كلثوم وفريد الاطرش وعبد الوهاب وغيرهم الكثير .

بينما تقول الرسامة التشكيلية ذكرى سرسم ان هذه الخطوة لو نفذت مبكرا لحالت دون سرقة العديد من النتاجات الفنية والادبية والاثرية، لان العراق بلد يفتقر الى التوثيق على الرغم من اهميته .

وتضيف ان تنفيذ المشروع سيساعد الباحثين والدارسين كثيرا لانه سيتمكن من رؤية عينات عما يدرسه وهذا مهم .

العراقُ بلدٌ يضمُ الكثيرَ من الاثارِ التي تؤرخُ لحضاراتٍ متعددةٍ ولديهِ موروثٌ شعبيٌ ضخمٌ اضافةً الى نتاجاتٍ سينمائيةٍ ومسرحيةٍ وادبيةٍ وثقافيةٍ متعددةٍ ولكن تغيبَها عن العالمِ الرقمي يجعلها بحكمِ غيرِ الموجودةِ وهو ما تحاولُ وزارةُ الثقافةِ العراقيةِ جاهدةً لتلافيه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.