ريبورتاج

إمارة أبو ظبي : قلعة الجاهلي ذاكرة تاريخية وتراثية

سمعي 03:02
قلعة الجاهلي في الإمارات العربية المتحدة
قلعة الجاهلي في الإمارات العربية المتحدة © (أحمد سمير، الإمارات )

تقف قلعة الجاهلي التراثية شاهدة على الأيام الأولى لاستيطان السكان المحليين لمدينة العين بإمارة أبو ظبي، شيدت في العام 1891 في عهد زايد الأول حاكم أبو ظبي آنذاك، وكانت بمثابة الدرع الحامي للسكان ومزارعهم. ريبورتاج أحمد سمير من الإمارات العربية المتحدة

إعلان

تميزت القلعة التي بنيت من الطين وسقفت بجزع النخيل بتصميمها العسكري القديم، إذ تحتضن في زواياها الأربع أبراج دفاعية مرتفعة، ثلاثة منها دائرية وآخر مستطيل يشبه أبراج العصر البرونزي وكان يستخدم في أعمال المراقبة.

تضم القلعة مركز معلومات للزوار ومعرض مؤقت يستضيف الفعاليات والمعارض التراثية بجانب المهرجانات السينمائية، بالإضافة إلى معرض المصور والمستكشف البريطاني ويلفرد ثيسجر، ويعرف في شبه الجزيرة العربية بمبارك بن لندن، حيث يوثق رحلة الرحالة البريطاني خلال عبوره لصحراء الربع الخالي التي تقع بين الامارات والسعودية وعمان واليمن وتعد أكبر صحراء رملية في العالم.

كما حصدت القلعة في 2016 جائزة " تيرا " العالمية كأفضل تصميم لمبنى طيني معاصر، وهي جائزة تمنح للهندسة المعمارية التراثية المعاصرة أطلقت من مختبر أبحاث ودراسات الطين والمواد الأرضية الفرنسي كراتير إنساج.

الشيخ زايد بن خليفة، أو زايد الأول حكم إمارة أبو ظبي بين 1855و1909، أمر بإنشاء قلعة الجاهلي كمركز لحكم القبائل وحمايتهم التي عاشت في تلك المنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم