ريبورتاج

إمارة دبي: متحف القهوة..ثقافة وتاريخ بنكهات مختلفة

سمعي 02:59
متحف القهوة في إمارة دبي
متحف القهوة في إمارة دبي © (أحمد سمير، الإمارات )

يقع متحف القهوة في أحد البيوت القديمة بمنطقة حي الفهيدي التاريخي بإمارة دبي، ويشكل رمزاً من رموز الضيافة والثقافة العربية ويظهر أهمية القهوة في جميع أنحاء العالم. ريبورتاج أحمد سمير من دبي

إعلان

يضم المتحف مقتنيات أثرية تعود إلى الحربين العالميتين الأولى والثانية، من مطاحن  ومعدات تحميص كانت تستخدمها جيوش الحلفاء من أجل إعداد القهوة لجنودها.

ينقسم المتحف إلى طابقين، الطابق الأرضي يحتوي على غرفتين الأولى تضم التحف الشرقية المستخدمة في تحميص وطحن البن، وأغلبها من النحاس، والغرفة الأخرى لمقتنيات عالمية وتعريف بأهم الشركات التي عملت في تصنيع وتجارة البن.

ويعرض المتحف طرق تحميص وتحضير أشهر مشروب في العالم، منذ اكتشافه للمرة الأولى في إثيوبيا على يد اسطورة راعي الغنم كالدي وحتى طرق معالجتها ووصولها للمنطقة العربية. وذلك من خلال عرض أدوات وأجهزة مستخدمة في ذلك، والتي تنتمي إلى دول وحقبات زمنية مختلفة.

ويتذوق الزائر  العديد من نكهات القهوة المختلفة ويتعرف على طرق تحضيرها، حيث تقدم القهوة العربية مع التمر والأثيوبية مع حبات الفشار، بينما المصرية يتم تسويتها داخل الرمل الحار، بجانب منصة القهوة الحديثة التي تقدم كل الأنواع المعروفة حول العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم