ريبورتاج

ذكريات "أوجين دولاكروا" في المغرب

سمعي 02:57
معرض "دولاكروا" في المغرب
معرض "دولاكروا" في المغرب © (رشيد بنزاكور، المغرب )

يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالعاصمة المغربية الرباط معرضا للفنان والرسام الفرنسي "أوجين دولاكروا، ذكريات رحلة إلى المغرب " وهو الأول من نوعه في القارة الإفريقية والعالم العربي. 

إعلان

ويؤرخ معرض "دولاكروا" الذي يستمر إلى غاية التاسع من شهر أكتوبر المقبل للرحلة التي قام بها "أوجين دولاكروا" إلى المغرب سنة 1832، وذلك من خلال توليفة مختارة من اللوحات والرسومات والألوان المائية والملابس والأسلحة والموسيقى والآلات التي أحضرها من رحلته ورافقته طوال حياته المهنية كفنان.

ومن خلال التحف التي جمعها دولاكروا من رحلته، والتي تضم آلات موسيقية وأسلحة وقوارير البارود وحقائب جلدية وأطباق خزفية وأباريق وملابس رجالية مطرزة، يتيح هذا المعرض الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتحف الوطني أوجين دولاكروا بالمغرب، باعتباره أول سفير للأنوار والألوان والأزياء والتقاليد المغربية التي عكسها بمهارة في رسوماته ولوحاته.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد مهدي قطبي، أن هذا المعرض سيسمح باكتشاف دولاكروا "الرسام الذي جلب الألوان وأحدث ثورة في المشهد الفني في عصره" والعودة إلى رحلته التي قام بها إلى المملكة، والتي تشكل مفتاحا لقراءة وفهم فترة معينة من تاريخ المغرب، خاصة على الصعيدين الدبلوماسي والفني. 

معرض دولاكروا في المغرب
معرض دولاكروا في المغرب © (رشيد بنزاكور، المغرب )

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم