ريبورتاج

بعد عامين من الانقطاع.. الحياة تعود مجددا لمعارض الكتب في السعودية

سمعي 02:47
معرض الرياض الدولي للكتاب 2021
معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 © (وزارة الثقافة)

انطلقت في مطلع تشرين الأول/أكتوبر فعاليات معرض الكتاب في العاصمة السعودية الرياض وسط حضور كبير لدور النشر العربية والمحلية مع وجود العراق كضيف شرف أساسي. 

إعلان

تشارك أكثر من 1000 دار نشر محلية وإقليمية وعالمية من 28 دولة في المشهد الثقافي الوطني والعربي، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021. يأتي ذلك في أبرز تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية في مجال الكتاب وقطاع النشر.

وأشار المحامي السعودي المتخصص في موضوعات الملكية الفكرية سعيد الغامدي الى أن صناعة المحتوى شهدت في الآونة الأخيرة اهتماما أكبر بالقوانين التي تحمي أصحاب الأفكار الإبداعية ومنتجاتهم، وأن هذا العرس الثقافي - كما قال - يجمع المؤلفين بدور النشر بالزوار وإن العلاقة بين هذه الأطراف الثلاثة هي بحاجة  لتوصيف يحمي الملكية الفكرية ويضبط سير اتجاهاتها التي تواجه تحديا كبيرا مع توسع دوائر النشر وتعدد منصاتها.

من جهتها قالت عبير عقل مديرة "دار عقل" للنشر في سوريا إن قيود السفر وإجراءات الحماية من جائحة كورونا لم تمنع الرغبة الشديدة عند الجمهور للإقبال على الكتب الورقية رغم توفر الوسائل البديلة في عصر الإنترنت.

وقالت عقل إن الاقبال يبدو أكبر في هذه الفترة على الكتب الفكرية بعد أن أمضينا عقودا من الاهتمام الكبير بالرواية.

ويحضر العراق في هذه النسخة كضيف شرف على معرض الرياض الدولي للكتاب وسط تعطش عدد من الحضور لما تقدمه شوارع بغداد الثقافية المشهورة مثل شارع المتنبي من إنتاج ثقافي وفقا لعضو مجلس نادي الرياض الأدبي محمد الحنام، فيما يوضح مصطفى عباس في إدارة الجناح العراقي أن الجناح يضم دور نشر مختلفة تنضوي تحت وزارة الثقافة العراقية.

وتتنوع الفعاليات في معرض الرياض الدولي وصولا لاستقطاب فئة محبي القصائد الشعبية عبر عرض أمسيات شعرية الى جانب ورش عمل وندوات فكرية تناقش المشهد الثقافي العام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم