ريبورتاج

تراث الأجداد في "الحرف والصناعات التقليدية"

سمعي 03:00
"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية
"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية © مونت كارلو الدولية

على وقع الأهازيج الشعبية وعروض العيالة واليولة وعروض الفرق الشعبية، أنطلق مهرجان الحرف والصناعات التقليدية في دورته السابعة في مدينة العين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث شهد إقبالاً لافتاً من قبل الزوار.

إعلان

المهرجان الذي فتح أبوابه في مركز القطارة للفنون في الـ 28 من الشهر الماضي ويستمر حتى 13 نوفمبر يلقي الضوء على أهم الحرف والصناعات التقليدية، كالحرف اليدوية والمنتجات الوطنية والهوايات التراثية، بجانب العديد من ورش عمل تعليم الأطفال.

ويبدي المشاركون في هذه العروض حرصهم على إبراز تراث الإمارات والحفاظ عليه، من خلال الإصرار على المشاركة بهذه العروض في كافة الفعاليات والمهرجانات التي تقام من أجل ترسيخها في نفوس الأجيال الشابة ونقلها إليهم.

ويبرز المهرجان الكثير من صور التراث الإماراتي بمختلف بيئاته والذي يتجسد في العادات والتقاليد والحرف والمهن التي تناقلتها الأجيال، وتشمل هذه الحرف والمهن التقليدية عدداً من الأجنحة، من بينها قسم الحرفيات الإماراتيات اللاتي يعملن على صناعة الخوص والتلي والسدو، فضلاً عن جناح المحال الشعبية التي تبيع المنتجات الإماراتية القديمة والحديثة مثل العطور والعسل الإماراتي والتمور والبهارات.

وقالت منى المهيري، مديرة سوق القطارة، إن المهرجان يُسهم في تعريف الأجيال الحالية والصاعدة والراغبين في الاطلاع عن كثب على الثقافة الإماراتية، من خلال توفير تلك الفرصة لهم ليتأملوا كل تلك التفاصيل التي نسجت الروابط الاجتماعية التاريخية بأيدي الأجداد.

وأكدت المهيري دعم ومساندة المهرجان للأسر المنتجة المتخصصة في ممارسة الحرف والصناعات التقليدية، وزيادة الوعي بأهميتها والحفاظ عليها من الاندثار عبر نقل قواعد وأصول وأسرار تلك الصناعات للأجيال الحالية والمستقبلية، كما يقدم المهرجان لزواره برنامجاً جماهيرياً تفاعلياً يتضمن 35 نشاطًا تثقيفيًا وترفيهيًا يناسب كافة الفئات العمرية، مع وجود 120 أسرة منتجة داخل المهرجان.

من جهتها أوضحت لطيفة العامري، رئيسة وحدة الحرف التراثية بدائرة الثقافة والسياحة، أن دعم المرأة الإماراتية والحرف اليدوية والعمل على تطويرها والارتقاء بها من أهم أسباب المهرجان، كما أن تطوير القدرات الإبداعية والفنية للعاملات من النساء في مجال الصناعات الحرفية والتراثية وتقديم الدعم والرعاية لصاحبات الهوايات بمن فيهن الفتيات جعل منتجات تلك الحرف تتماشي مع متطلبات الأسواق المعاصرة.

"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية
"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية © مونت كارلو الدولية
"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية"
"تراث الأجداد في الحرف والصناعات التقليدية" © مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم