ريبورتاج

"نواعير هيت" حكاية الخير والأصالة على نهر الفرات منذ آلاف السنين

سمعي 02:28
النواعير في العراق
النواعير في العراق © (مها سراج، العراق)

النواعير عاشقةُ النهر التى لم تكفْ عن الدوران فيه منذ آلاف السنين، تلك الآلةُ الخشبية الدائرية الشكل المثبت بها أوان فخارية تحمل الماء أثناء الدوران لتسكبه فى ساقية خاصة لتصل المياه لسكان القرى والأراضي الزراعية. مع مرور الزمن ورغم دخول وسائل ري حديثة  تبقى النواعير من أبرز سمات التراث العراقي.

إعلان

المهندس عمار حمدي مدير دائرة آثار محافظة الأنبار يقول: "كان للنواعير أهمية كبيرة بالنسبة للمزارعين أو التجمعات السكانية التي تعتمد على الزراعة على طول ضفاف نهر الفرات ابتداء من الحدود العراقية السورية مدخل نهر الفرات وصولاً إلى الفرات الأوسط."

ويقول الاستاذ لبيب عيسي وهو عضو جمعية محبو التراث والثقافة: " أهملت النواعير في فترة ما خصوصاً بعد دخول المحركات الكهربائية والماكينات والمواتيير فتركت تماما النواعير، إحنا حالياً نعتبرها تراث مهم."

نواعير هيت تبعد عن بغداد مسافة ١٩٠ كم وتقع على الضفة الغربية من نهر الفرات الى الشمال من مدينة الرمادي، تعد أشهر النواعير فى العراق، وتعتبر مقصداً سياحياً ومتنفساً كبيراً لأهالي هذه المنطقة خاصة  بعد خروجهم من صدمة تنظيم الدولة الإسلامية. 

يقول ليث من سكان هيت: "تمثل فد شي كبير ومهم النا ولما رجعوا سووها ورجعت الحياة بيها نحب نيجى هنا دايماً متنفس آمن جميل ومكان حضاري بنفس الوقت."

ويقول إبراهيم نصار من سكان هيت أيضا:

"إحنا وحضارتنا وكل الأهل الطيبين الحمدلله والشكر هذا معلم من معالم هيت الذي رد رسالة قوية للإرهاب. فنحن موجودون على مدار الزمان ومهما تكالبت علينا الأمم والأعداء لطمس هويتنا وطمس حضارتنا لكن إحنا أقوى من هذا الشي إن شالله. " 

بعد جهود حثيثة للحكومة العراقية ومناشدات مؤسسات المجتمع المدني، تم إدراج نواعير هيت على قائمة التراث العالمي باليونسكو، لتصبح واحدة من أهم وسائل الري التى عرفها الإنسان فى العالم. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم