صناعة الكوفية في الأراضي الفلسطينية : حرفة تقليدية وتراث فلسطيني بامتياز

سمعي 02:59
مصنع الكوفيه في مدينة الخليل بفلسطين
مصنع الكوفيه في مدينة الخليل بفلسطين © (شروق أسعد، فلسطين)

مصنع الحرباوي في الخليل هو من المصانع القليلة المتبقية في الضفة الغربية التي تصنع الكوفية الفلسطينية.

إعلان

يقع مصنع الحرباوي في مدينة الخليل.. وصلت إلى المصنع الذي يقع في طابق أرضي، مصنع متواضع لا يتوقف فيه ضجيج ماكنات الغزل. أربعة عمال في المكان، أحدهم يعمل في المصنع منذ تأسيسه، في السبعين من عمره. قال لي إن المصنع في البداية كان ينتج الكوفية السمراء الفلسطينية المعروفة  بالإضافة للكوفية الحمراء، لكن منذ سنوات بدأ المصنع بإنتاج ألوان أخرى مستوحاة من الكوفية بتصميمها لكن مع استخدام ألوان أخرى مثل الأزرق والأخضر وغيرها.

البعض يضع خيطان القطن في مكانها المحدد بماكنة الغزل، والبعض الآخر يقصّ بمقص صغير بعض الخيطان في الحطة. مدير المصنع جودة الحرباوي قال لي إن المصنع الذي أسسه والده ياسر الحرباوي عام ١٩٦١ يعتمد اليوم على البيع أون لاين على الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى التصدير إلى الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الدول العربية. أما البيع في السوق المحلي، فلا يتجاوز العشرين بالمئة مع غزو المنتج الصيني الأسواق الفلسطينية.

الكوفية الفلسطينية السمراء عنصر رئيسي من عناصر التراث والهوية الفلسطينية. يلبسها الفلسطينيون بمختلف أجيالهم شتاء للاستدفاء وفي أفراحهم وكذلك يتلثمون بها في مسيراتهم الشعبية ضد الاحتلال. 

صناعة الكوفية الفلسطينية
صناعة الكوفية الفلسطينية © (شروق أسعد، فلسطين)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم