معرض أبوظبي الدولي للكتاب: ملتقى الفكر وصناعة النشر

سمعي 02:56
معرض الكتاب في أبو ظبي
معرض الكتاب في أبو ظبي © مونت كارلو الدولية

انطلقت يوم الاثنين 2022-05-23 فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتستمر حتى حتى الـ 29 من مايو الجاري بتنظيم من مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. بمشاركة قرابة 1130 ناشراً من أكثر من 80 دولة. بجانب أكثر من 450 فعالية ثقافية ومعرفية وإبداعية، وأنشطة تفاعلية تستهدف مختلف فئات المجتمع.

إعلان

 

وحسب الموقع الرسمي لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب تم اختيار عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين في إطار حرص المركز على التعريف بقامة أدبية وفكرية مرموقة استطاعت أن تترك بصمة لافتة على صعيد الأدب والفكر والثقافة العربية.

ويشهد المعرض تدشين سلسلة مخصصة لنشر الدراسات والأبحاث التي تتناول فكر وأعمال وسيرة الدكتور طه حسين، بالتعاون مع نخبة من الناشرين العرب. فضلاً عن رعاية نشر طبعات جديدة من أعمال عميد الأدب العربي، وتحويل مختارات منها للأشكال الحديثة من المطبوعات السمعية والرقمية الإلكترونية والمصورة.

ويحرص المعرض في كل عام على اختيار إحدى الدول المؤثرة في مجالات الثقافة والفنون والآداب وقطاع النشر، لتكون دولة ألمانيا ضيفَ شرفٍ تحظى بجناح مميز، يتيح اكتساب المعارف والتعاون وتبادل الخبرات في صناعة النشر، وللعام الثاني على التوالي تشارك جمهورية ألمانيا الاتحادية باعتبارها ضيف شرف المعرض.

ويضم جدول فعاليات المعرض العديد من البرامج الثقافية والتعليمية والمهنية والورش الفنية التي تشمل الأمسيات الشعرية، والمناظرات الفكرية والنقدية، والنقاشات النقدية والتحليلية، والجلسات الأدبية، والندوات التي تتطرق إلى أبرز القضايا والظواهر والمستجدات، وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي تسعى إلى تعزيز مكانة الكتاب لدى فئات المجتمع عموماً، لا سيما الشباب واليافعون والأطفال بما يوفر مساحة نموذجية لإثراء معارفهم وأدواتهم.

وأنطلق المعرض لأول مرة في عام 1981 تخت اسم "معرض الكتاب الإسلامي"، وعلى الرغم من تغيير اسم المعرض، إلا أن هدفه الأصيل ظل ثابتاً، وهو تشجيع القراءة والتبادل الثقافي، وتحويل أبوظبي إلى مركز رئيسي في صناعة النشر بالمنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية