معرض بغداد الدولي للكتاب : " نقرأ لنستمر"

معرض بغداد الدولي للكتاب
معرض بغداد الدولي للكتاب © مونت كارلو الدولية

أقيم معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الثالثة والعشرين تحت شعار ( نقرأ لنستمر )، شارك في المعرض اكثر من 350 دار نشر عراقية وعربية ، وشهد المعرض اقبالا كبيرا واقامة جلسات نقاشية متعددة وتصدرت واجهة منصة تلك الانشطة صورتان كبيرتان للاحداهما لمراسلة الجزيرة شيرين ابوعاقلة والاخرى للشاعر العراقي الراحل مظفر النواب .

إعلان

لم يكن مجرد معرض لاقتناء الكتب، بل كان محفلا ثقافيا توعويا. عند الدخول الى المساحة المخصصة للمعرض يلفت نظرك التركيز على ابراز التراث البغدادي ثم تجد منصة كبيرة هيأت من اجل اقامة ندوات ثقافية توعوية حول موضعات مختلفة منها تفشي المخدرات وخطورة ذلك اضافة الى اهمال القراءة والاتجاه الى الالعاب الالكترونية ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي احد المحاضرات التي تناولت موضوعة العزوف عن القراءة قال :

" نحن نعيش في زمن تحديات فكرية وثقافية واخلاقية وغيرها،بدءت تضرب بلداننا العربية ومنها العراق بلدنا العراق ، ومن هنا انبثقت فكرة اقرأ خمسة عشر دقيقة فقط وامتلك الكتاب الذي قراءته " في محاولة لتشجيع الحضور على اختلاف اعمارهم على القراءة .

امجد وحيد احد المنظمين كان يوزع على جمهور المعرض بطاقات صغيرة ملونه كتب عليها عبارة جميلة تذكرنا بضرورة الاقبال على الحياة بالرغم من كل الصعاب التي نمر بها . عن ذلك تحدث لنا قائلا :

" ماذا اوزع ؟ بطاقة كتب عليها ( انت محبوب .. انت مقبول ..) وهي رسالة للناس التي تشعر بالاحباط والالم وهي بحاجة الى سماع عبارة تشجيعية للعودة مرة اخرى للحياة . حتى وان سقطت لاي سبب كان عليك ان تنهض وتستمر "

 بائع الة الناي مروان اورهان استثمر اقامة المعرض ليسوق لالته فراح يتجول بين قاعات المعرض وهو يعزف الحانا جميلة مختلفة وعندما تحدثنا عن مدى اقبال جمهور المعرض لشراء الاله ومدى رغبتهم بتعلم العزف عليها

" هناك اقبال كبير على شراء الاله والبعض يسألني قبل ان يشتريها هل بالامكان ان تعلمني كيف اعزف عليها ، وبالفعل اعطيهم بعض الاساسيات واحاول ان اوجههم الى الللجوء الى التعمق في التعلم من خلال الدروس على اليوتيوب . البعض اصادفة بعد فترة ويقول لي بانه تعلم عزف المقطوعة الفلانية ويبدأ بعزفها وذلك يكون مفرح جدا بالنسبة لي "

واضاف " انا اتلقى دعوة من القائمين على تنظيم المعرض سنويا لذلك احضر باستمرار واعمل على بيع الة الناي وتعليم الراغبين من جمهور المعرض على تقنية العزف عليها "

لعل اكثر مايلفت النظر في المعرض المساحات المخصصة لكتب الاطفال والوسائل الايضاحية المتعددة التي رافقتها واغلبها اختبارات لسرعة البديهة والملاحظة وقد بدى ذو الاطفال مسرورين من ذلك وراحوا يشاركون ابنائهم في تلك الاختبارات بعض العوائل تحدثت لنا عن مدى استفادة ابنائهم من تلك الوسائل التعليمية وكيف ان لابعض منهم اقتناها لكي تكون اداة للتعلم والترفيه بذات الوقت وكيف ان ذلك سيتيح  لابنائهم ترك الالعاب الالكترونية والتفاعل معهم عوضا عن ذلك "

وضمن كل نشاط ثقافي لابد وان تكون الموسيقى واداء الاغاني العراقية القديمة حاضرا ووفقا لرغبة الجمهور الذي راح يهتف باسماء الاغاني التي يرغب بسماعها فغنت الفرقة الاغنية الشهيرة للمطرب العراقي ياس خضر البنفسج وهي من اروع اغانية كما غنت للمطربين العراقيين حسين نعمة وسعدون جابر وكان تفاعل الجمهور رائع منهم من غنى مع الفرقة ومنهم من رقص ضمن مجموعات الرقصات الشعبية منها الدبكة وغيرها.

كتب في معرض بغداد الدولي للكتاب
كتب في معرض بغداد الدولي للكتاب © مونت كارلو الدولية
معرض بغداد الدولي للكتاب
معرض بغداد الدولي للكتاب © مونت كارلو الدولية
معرض بغداد الدولي للكتاب
معرض بغداد الدولي للكتاب © مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم