من بغداد هنا دمشق : ختام أسبوع الفيلم السوري في بغداد

سمعي 02:28
ختام أسبوع الفيلم السوري في بغداد
ختام أسبوع الفيلم السوري في بغداد © مونت كارلو الدولية

اُختتمت فعالياتُ أسبوع الفيلم السوري في بغداد والذي أقامته دائرةُ السينما والمسرح العراقية بالتعاون مع المؤسسةِ العامة للسينما السورية، شهد الأسبوع عرضَ أربعة أفلام روائية طويلة وتسعة أفلام قصيرة اضافةً لفعالياتٍ مُستمدة من التراثِ الشعبي للبلدين. 

إعلان

دكتور احمد حسن مدير عام السينما والمسرح في العراق  يقول: هناك متعة كبيرة حصلت أثناء التلقي ولمستها من الكثير من الأصدقاء ومن الضيوف ومن الجمهور السينما السورية سينما متقدمة سينما تحمل معاني إنسانية إجتماعية فنية تقنية بشكل كبير فرحة كبيرة ان تكون الشام او دمشق او السينما السورية في بغداد هذه العلاقة العظيمة بين البلدين ابتدأناها بالسينما لأننا فيما بيننا تاريخ كبير. 

تم تكريمُ عدد من الفنانين السوريين المشاركين في الاسبوع على رأسهم الفنان الكبير دريد لحام

وكان لنا لقاء مع الفنان الكبير دريد لحام الذي قال : شر البلية مايضحك ونحن في بلية رغم الدموع والأحزان نعم مازال بالإمكان إنتاج الضحكة اتذكر المرحوم نور الشريف في فيلم عبر فيه ابن رشد كان في أغنية بتقول لسه الأماني ممكنة وأنا أقول  لسه الابتسامة ممكنة. 

من أبرز الحاضرين في اسبوع الفيلم السوري الفنانة سلمى المصرى ضيفة مونت كارلو الدولية التي قالت:"الفن بيجمع السياسة بتفرق رغم كل أحيان الظروف السياسية والتباعد بين الدول بس بالفن مضطرين أنهم يجمعونا ونحن عندما نلتقي كفنانين من جميع الدول العربية بتشوفنا نصبح كتلة واحدة فدائما نقول ياريت السياسة مثل الفن إنه ما لها حدود". 

من دمشق هنا بغداد هو عنوانُ الحدثِ القادم بتخصيصِ أسبوع للسينما العراقية في دمشق بحسب ماتم الاتفاقُ عليه بين المؤسسات الفنية بين البلدين وبرعايةِ رئيس الوزراء العراقي الذي يدعمُ انتاجَ فيلم روائي مشترك يحملُ اسم دمشق بغداد دمشق سيتناول الفيلم العلاقات التى تجمعُ بين الشعب السوري والعراقي. 

ختام أسبوع الفيلم السوري في بغداد 
ختام أسبوع الفيلم السوري في بغداد  © مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم