متحف جبران خليل جبران شمال لبنان : تحفة فنية نادرة في جبل الأرز

سمعي 02:51
متحف جبران خليل جبران في شمال لبنان
متحف جبران خليل جبران في شمال لبنان © (تريز جدعون، لبنان)

في شمال لبنان متحف سِمَته الإبداع والفن. إنه متحف الكاتب والأديب اللبناني جبران خليل جبران الذي شغل العالم بكتاباته وإنجازاته. تريز جدعون زارت المتحف وعادت بهذا الريبورتاج. 

إعلان

حيث يستوقفُك خرير المياه بالقرب من دهاليز في أعالي جبال الأرز شمال لبنان، فاعلم أنك في متحف الكاتب والأديب اللبناني جبران خليل جبران.

هذا المتحف يقع في أعالي منطقة بشري في دير للقديس يوسف، كان هذا حلم جبران منذ العام 1926 وتحقق سنة 1975 وأعيد ترميم المتحف في العام 1995 من قبل لجنة جبران الوطنية.

في المتحف أثاث ومخطوطات ولوحات فنية خاصة بجبران عرضت في طوابق المتحف الثلاثة عدا غرفة الاستقبال.

لكل غرفة في المتحف حكاية ورواية، وفي كل لوحة يجسّد جبران عالمه الخاص، فيجعل الزائر يتقرب من فكره ونظرته الى الحياة، كما يقول مدير المتحف جوزف جعجع عبر مونت كارلو الدولية.

هنا مؤلفات جبران، وهنا اللوحة الأحبّ الى قلبه التي تجسّد حبّه الكبير لماري هاسكيل. ويحدثنا إدمون اسطفان وهو مدير المبيعات في متحف جبران عن طريقة تنظيم الكتب وترقيمها بشكل دقيق.

يرى الزائر في متحف جبران أن الكاتب لم يلتزم بمدرسة فنية واحدة، فأتت لوحاته منوّعة بأشكال مختلفة تعكس عالمه الخاص، حيث صحّت فيها التسمية التي كان يطلقها على نفسه: إنني خلّاق أشكال.

ست عشرة غرفة مرقمة بالعدد الروماني والزائر يتبع تسلسل الأعداد المحفورة بالنار على لوحات خشب الأرز.

في النهاية، لا بد من زيارة غرفة صغيرة في المتحف تدعى المحبسة، حيث يرقد جبران خليل جبران الذي شغل العالم بفكره وإبداعاته. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية