بغداد تُعيد تقديمَ شارع المتنبي في حلة جديدة

سمعي 02:38
شارع المتنبي في العراق
شارع المتنبي في العراق © مونت كارلو الدولية

الشاعر أبوالطيب المتنبي لم يعطي الشارعَ من اسمهِ فحسب بل أعطاهُ من قدرهِ ومكانتهِ في الذاكرةِ الأدبية، ليصبحَ واحداً من أهمِ شوارع الثقافةِ العربية، فهو يضمُ مكتباتٍ تزخرُ بأمهاتِ الكتب والمجلدات كما أنه ملتقى المثقفين والمفكرين من داخل العراق وخارجه. 

إعلان

دكتور حيدر رشيد مؤرخ عراقي ضيف مونت كارلو الدولية 

يقول: مع مرور الزمن أصبح هذا الشاعرات يعتمد فقط عملية بيع وشراء الكتب في مختلف العناوين الثقافية والأدبية والعلمية سواءً باللغات المختلفة لكن أصبح هو تجمع للمثقفين العراقيين من كافة اتجاهاتهم وهوياتهم ومذاهبهم. 

رغم الرمزية الثقافيةَ للشارع الا ان الدورَ الترفيهي يمثلُ الكثير لرواده. 

ضيوف مونت كارلو الدولية من شارع المتنبي:

* على عبدالأمير يقول: شارع المتنبي معلم حضاري ومعلم ثقافي له تاريخ وجذور عميقة في حياة الشعب العراقي وبنفس الوقت اليوم به جانب ترفيهي بالنسبة للمجتمع العراقي لذلك الكثير من الناس تأتي الي هذا المكان منأجل ترتاح نفسيًا. 

* محمد حسن يقول: الحمدلله الوضع آمان ودائماً الناس تأتي الى شارع المتنبي لتغيير مزاجها وتأتي لكي تتثقف فدائماً الفئة الأغلب التي تأتي هنا هي فئة مثقفة وواعية. 

أصحابُ المهن البسيطة كبائعِ القهوة ورسامين الشوارع يعتبرونَ وجودهم جزءً من هويةِ شارع المتنبي. 

* أبوحيدر بائع القهوة منذ سنوات في شارع المتنبي 

يقول: انا لا اتواجد بشارع المتنبي فقط للعمل أنا أتونس بالمكان أشوف أولادى المثقفين أشوف فئة العراقيين المتعلمة ثقافتهم وطريقة تعاملهم معي لطيفة جدًا لذلك أفضل العمل في شارع المتنبي عن أي مكان آخر. 

* ابوعلاء هو رسام حُر بشارع المتنبي

يقول: شارع المتنبي يعني لي الروح فهو يجمع الناس المثقفين الشعراء الفنانين الرسامين النحاتين المبدعين من كل المجالات كما ان الكل من الخارج والداخل يزور المتنبي. 

عملياتُ الترميم والتطويرِ الأخيرة التي أجرتها أمانةُ بغداد على الشارع كان لها جميلُ الأثر في نفوس الجميع، ويبقى نورُ الثقافة والتاريخ لا ينقطع من شارع المتنبي حتى وان قطع التيارُ الكهربائي عنه أحياناً حاله حالَ بقية البلاد. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم