يوم الموسيقى العالمي في بغداد: حفل موسيقي وغنائي مميّز أحيته فرقة فرنسية

سمعي 02:47
حفل موسيقي وغنائي تحييه فرقة فرنسية في بغداد في يوم الموسيقى العالمي
حفل موسيقي وغنائي تحييه فرقة فرنسية في بغداد في يوم الموسيقى العالمي © (أمل صقر، العراق)

أشعلت فرقةٌ فرنسيةٌ خشبةَ مسرحِ المحطة للثقافة والفنون احتفاءً بيوم الموسيقى العالمي. تنظيمُ الحفلِ كانَ بادرة من المعهدِ الثقافي الفرنسي في بغداد. 

إعلان

لا يمكن لك أن تبقى واقفا من دونِ أن تحركَ ساقيك ويديك لتجدَ نفسَك تقفزُ في الهواءِ تفاعلا مع الموسيقى والغناءِ الصاخبِ للفرقةِ الفرنسيةِ كولكتف ميدز بزار الخماسية.

الفرقةُ مكونةٌ من خمسةِ أعضاءٍ تمكن أربعةٌ منهم فقط من الحضورِ، كانوا يتبادلون الأدوارَ في عزفِ الاتهِم الموسيقيةِ والغناء. فتارةَ تجدُ نفسَك في تركيا ثم يأخذونك في الأغنيةِ التاليةِ الى باريس فتشعرُ إنك ضمن واحدٍ من مسارحِ باريسَ العريقة. بعض الحضور تحدّث عن شعوره إزاء الحفل والأغنيات التي أدّيت فيه:

" هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها عرضاً موسيقيا وغنائيا لفرقة فرنسية. وكان الأمر ممتع جدا، تفاعلنا مباشرة فغنّينا ورقصنا، كان ذلك جميل ورائع. " 

فيما قال البعض بإن "حفلات كهذه مهمّة وضرورية ونحن كجمهور نرحّب بها، منتقدين إلغاء حفل المطرب المغربي سعد المجرد على الرغم من أنهم حجزوا البطاقات وكانوا يرغبون كثيرا بحضور الحفل". 

ولكنهم عبّروا عن سعادتهم بحضور حفل الفرقة الفرنسية الخماسية. 

أحدُ اعضاءِ الفرقةِ ويدعى فاهان تحدّث لنا عن أهميةِ إقامةِ حفلِهم في بغداد تحديدا. 

" نحن فتحنا قلوبنا لبغداد وشعبها والغناء هنا شيء خاص جدا بالنسبة لنا. هذا الشعور يدفعنا لتكرار التجربة مرة أخرى وستكون معنا  إيزكي وهي العضو الخامس في الفرقة، ولدت في العراق ولكنها لم تتمكن من الحضور هذه المرة لعدم تمكنها من الحصول على فيزا. "

تحرصُ الفرقةُ الخماسيةُ على أداءِ أغنيات من الموروثِ الشعبي، فهم من أصولٍ أرمينيةٍ وتركيةٍ وفرنسيةٍ وأمريكية. الصحفي بسام بولص الذي حضرَ الحفلَ تحدث لنا عن رأيِه بأداء الفرقة  والطربِ العراقي. 

" الفرقة الفرنسية قدمت أداءً وفناً جديداً وغريباً على الجمهور العراقي. أما بالنسبة لمنافسة غناء الفرقة باللغة الأرمنية للفن العربي أو العراقي أعتقد أن هذا الأمر بعيد ولكنه كان غناءً جميلاً. " 

في نهاية الحفل وعند آخر أغنية للفرقة، طلب أحدُ اعضاءِ الفرقةِ من الحضورِ ترديد كلماتِ أغنيته. فراحوا يرددون أداءَهُ معبّرين عن مدى استمتاعِهم بما يسمعون.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية