لعبة الدامة... موروث شعبي يستأثر باهتمام زوار أسواق الخليج

سمعي 02:40
لعبة الدامة في أسواق الخليج
لعبة الدامة في أسواق الخليج © مونت كارلو الدولية

تنتشر في دول الخليج من الكويت شمالا وحتى عمان العديد من الأسواق الشعبية، حيث باتت الوجهة الأبرز سياحيا في دول المنطقة، وفي سوق واقف في الدوحة ثمة إصرار على إعادة الوهج للموروث الشعبي ومن ذلك لعبة الدامة. 

إعلان

تزين طاولات الدامة مجلسا شعبيا يتوسط السوق التراثي ويستضيف محبي اللعبة والمستطلعين لتناول المشروبات الساخنة والضيافة العربية كناد مجاني للعبة يوفر مدربين ومنسقين لإقامة البطولات والمسابقات. 

يشير ناجي النعيمي وهو أحد المؤسسين والمنسقين للمجلس إلى انتعاش السياحة التراثية وإلى طبيعة الخليجيين المحبين للألعاب الشعبية التي عرفتها الأجيال السابقة وكادت تندثر مع ظهور عالم الألعاب الالكترونية لافتا الى لعبة شعبية يعرفها أكثر شعوب العالم في أوربا والشرق الأوسط وهي الدامة التي تنطق بلهجات مختلفة بين الداما والدامز.  

من جانبه يقول حسن المهندي المدرب في هذه اللعبة الشعبية ان اللعبة تمزج بين الحرافة والمهارة وسرعة البديهة ما يجعلها أكثر قبولا في المجالس الشعبية مؤكدا ان بطولات رياضية أقيمت قبل الجائحة وبصدد الإقامة حاليا للتعريف أكثر باللعبة. 

وتجتذب المجالس الشعبية الكثير من الزوار الأجانب حيث تقول فايزا قندريا وهي مرشدة سياحية ان اللعبة التراثية والمجالس الشعبية بشكل عام تستأثر باهتمام الزوار وتحظى بإعجابهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم